الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

6 أساليب لتحفيز الموظفين وزيادة إنتاجهم

رام الله- رايـة:

لاشك أن تحفيز موظفيك في المؤسسة التي تديرها، أو تشارك في إدارتها، هو أسلوب جيد ومعتمد لرفع الكفاءة الإنتاجية من قبل الموظفين، وأيضًا لتحفيز شعورهم بالانتماء والأمان للمكان، بل إن دراسات أثبتت أن إنتاجية الموظفين تتناسب طرديًا مع مقدار الحوافز المقدمة إليهم، والحوافز هنا ليس المقصود بها فقط الحوافز المادية، مع أهميتها، ولكنها تشمل أيضًا التحفيز المعنوي.

فوربس الشرق الأوسط، تقترح 6 أساليب لتحفيز الموظفين ورفع معنوياتهم:

أولًا: امنح الموظفين سببًا للإيمان بأهداف الشركة:

الموظفون جزء من شيء أكبر وأهم من أي قضايا صغرى، فهل يدركون ذلك؟ لجعل هذا الأمر أكثر وضوحًا لديهم، يحتاج الموظفون إلى فهم رؤية عمل المؤسسة، منذ إجراء مقابلتهم الأولى للحصول على العمل. إن توضيح هذه الرؤية سيحفز ويلهم حتى صغار الموظفين، مما سيعود بالنفع على نمو الشركة بشكل عام.

ثانيًا: أظهر اهتمامك:

هنئ موظفيك بأعياد ميلادهم، وأرسل لهم الهدايا في مناسبات الزفاف أو نحو ذلك. كذلك انخرط في حياتهم ليشعروا بحبك واحترامك لهم، ليس بوصفهم موظفين فقط، بل كأنهم جزء من عائلتك. إن مثل هذه السلوك البسيط، سيعود عليك بالنفع أكثر مما تتوقع.

ثالثًا: ميّز الموظف الجيد:

عندما ينجز أحد الموظفين عملًا رائعًا، أخبره بذلك، واعترف بمجهوده أمام الجميع. فمن المهم أن يشعر الموظف أن جهوده لم تذهب سدى، مما سيجعله يرغب في رفع مستواه في العمل وتحسينه.

كما أن هذه الإجراءات التحفيزية ستميز شركتك عن غيرها. وفي المقابل، يمكنك مراجعة الأداء السيء مع الموظف، لكن ليس أمام الجميع.

رابعًا: تعلم قيمة الحوافز البسيطة:

قد لا تكون شركتك في موقع يسمح لك بعرض مجموعة مزايا وظيفية متكاملة، لكنك قد تتفاجأ كيف أن المزايا القليلة وغير المكلفة قد تحفز فريق عملك إلى أبعد الحدود.

من ذلك أن توفر لموظفيك مثلًا: مبلغًا شهريًا لينفقوه على أي شيء يتعلق بالصحة واللياقة البدنية، أو بإمكانك تقديم وجبات طعام صحية لهم في كل اجتماع.

خامسًا: املأ شواغر الترقيات من داخل الشركة:

عندما يرى الموظفون فرصة للتقدم في مسيرتهم المهنية داخل المؤسسة، سيسارعون لاغتنامها، لذلك، جد ماهية المهارات والمواهب التي يتمتع بها أفراد فريق العمل، وابحث عن طريقة مناسبة لتطويرها مستقبلًا. وعندما يكون لديك موظف بارع ومميز، أشركه في برامج تدريبية تساعده على التقدم.

سادسًا: انشر مظاهر المتعة:

هذا أسلوب متعارف عليه بين الشركات الأكثر نموًا، ومثال ذلك، أن الشركة قد حفلات صيفية للموظفين، تحتوي على الكثير من الفعاليات والمسابقات، ومنح الفائزين فيها مكافآت تتضمن إقامة في منتجع مثلًا.

كما يمكن للشركات الصغيرة أيضًا، إقامة حفلات للعاملين وعائلاتهم، أو دعوتهم إلى حفل عشاء أسبوعي، أو مشاهدة السينما في عطلة نهاية الأسبوع، فإقامة مثل هذه الفعاليات، يشعر الموظفين بمدى أهميتهم لدى المؤسسة.

 

Loading...