الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحمد الله: الفترة المقبلة ستشهد انفراجا على صعيد اعادة اعمار غزة

رام الله - رايــة:

غادر رئيس الوزراء رامي الحمد الله اليوم الخميس قطاع غزة بعد انهائه سلسة اجتماعات ولقاءات مع قادة الفصائل في غزة، ووفد من حركة حماس، ووفد من حركة فتح، ووفد من المستقلين، ووفد من النقابات في غزة.

وأطله رئيس الوزراء هذه الشخصيات خلال الاجتماعات على جهود الحكومة في دعم غزة، وبحث معها سبل تمكين الحكومة من الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه المواطنين في غزة.

وأكد الحمد الله خلال اللقاءات على إيلاء القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس أهمية كبيرة لقطاع غزة وتلبية احتياجات المواطنين فيه، لا سيما بذل جهود كبيرة على المستوى الدولي لحشد الدعم لصالح اعادة اعمار قطاع غزة، وفك الحصار الظالم عن ابنائه.

وقال: إن الحكومة خصصت 47% من ميزانيتها للعام 2014 لقطاع غزة، وقامت بتخصيص 50% من الموازنة الطارئة للعام 2015 لصالح قطاع غزة، وقامت بتخصيص 800 مليون دولار للمشاريع التطويرية في قطاع غزة، و300 مليون دولار للمشاريع التطويرية في الضفة.

واستعرض رئيس الوزراء أمام هذه الشخصيات والوفود نتائج جولته العربية لحشد الدعم اللازم لعملية اعادة اعمار غزة، واجتماعاته مع ممثلي الدول المانحة والمجتمع الدولي لحثهم على الايفاء بالتزاماتهم تجاه قطاع غزة.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد انفراجا على صعيد اعادة الاعمار، وذلك لتعهد كل من قطر والسعودية والكويت بدعم بناء آلاف الشقق السكنية، ودعم مشاريع البنية التحتية، واصلاح المنشئات الصناعية، والعديد من المشاريع التي ستساهم في التخفيف عن اهلنا في قطاع غزة.

وذكر أن العديد من الدول المانحة لم تلزم بما تعهدت به خلال مؤتمر القاهرة، مؤكدا ضرورة تمكين الحكومة من العمل في قطاع غزة لضمان دعم المانحين وتسريع عملية إعادة الإعمار.

وأكد أنه قام بطرح كافة القضايا العالقة خلال لقاءاته في القطاع، لا سيما قضية المعابر والموظفين الذين تم تعينهم بعد العام 2007، مشيرا إلى الاجواء الايجابية، داعيا فصائل العمل الوطني لبذل مزيد من الجهود لمساندة حكومة الوفاق الوطني وتمكينها في غزة.

كما ناقش الحمد الله قضية الكهرباء في غزة، مشيرا إلى ان الحكومة تدفع 60 مليون شيكل شهريا للكهرباء في غزة، وأنها تسعى لحل قضية الكهرباء بشكل جذري، من خلال التواصل مع الدول العربية الشقيقة، وعدد من الدول الصديقة خاصة تركيا، كما انها تسعى بحث قضية دعم الاقتصاد في القطاع عن طريق تمويل المشاريع التنموية واصلاح المنشآت الصناعية للحد من البطالة، وبحث دعم الاسر الفقيرة في القطاع.

وقال: إن  123 ألف اسرة تستفيد من الشؤون الاجتماعية، 75% منهم من قطاع غزة، مجددا تأكيده على أن قطاع غزة على رأس سلم أوليات القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس.

Loading...