الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هدنة الـ5 سنوات..كيف تجري وهل من مكاسب لحماس؟

رام الله- رايــة:

يبدو ان عرض هدنة طويلة الأمد تمتد لـ"5" سنوات مع الإحتلال من قبل وسطاء دوليين على حركة حماس، سيمر بطريق معقدة ليرى النور، فحماس تسعى لمنع السفينة من الغرق تحت ضربات الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني في غزة، والاحتلال يسعى للخروج بافضل صيغة لاتفاق يخدم دولته، كما وأن خلافات تطفو على السطح بين السلطة وحماس في موضوع التفاوض حول هذه الهدنة.

وفي هذا السياق قال عضو المجلس الثوري بفتح فيصل ابو شهلا في حديث لـبرنامج "ستون دقيقة في السياسة" على اثير "رايــة"، إن الإستغراب والشكوك حيال عرض الهدنة هذه يأتي من منطلق قبول حماس بهذه الحوارات بعيداً عن الوفد الفلسطيني المشترك وباقي الفصائل.

وأضاف: "من ناحية الهدنة مع اسرائيل ليس لدينا مشكلة، لكن الغريب في الامر يأتي بعض الوسطاء ويحمل هذا العرض لحماس والاخيرة تناقش الامر بعيدا عن الوفد المشترك والموقف الفلسطيني المشترك رغم ان الاساس الذي بنيت عليه المصالحة بأن يكون قرار السلم والحرب بالاجماع الوطني".

إلا ان حماس وتحت الحصار الشديد المفروض عليها وعلى الفلسطينيين بغزة تسعى لفترة راحة تمهد لإعمار القطاع الذي يعاني اهله يوميا ممن دمرت بيوتهم.  

وقال القيادي في حركة حماس الدكتور احمد يوسف: "نحن مطلوب منا ان نفعل شيء في ظل هذه الضائقة، هل نترك السفينة للغرق ام نسعى لانقاذ ما يمكن انقاذه".

وعن دور السلطة في المفاوضات قال يوسف في حديثه لـ"رايــة": "لم نفاوض في ظهر السلطة لانها غير موجودة ولا اثر لها في قطاع غزة ولا الحكومة ايضا، جاءنا مقترح وحتى اللحظة لم ترد حماس عليه، وفي حال وجود اي انجاز على الارض سيكون عبر السلطة ومنظمة التحرير والحكومة لان الصلاحية لها لانفاذ اي شيء"

لكن التساؤل الذي بات بارزا في ثنايا مساعي هدنة الخمس سنوات هذه، هو ان هل تتخلى حماس عن انجاز يحسب لها في سعيها لما اسماه القيادي يوسف "انقاذ السفينة من الغرق".

الصحفي الإسرائيلي إيال عاليما أكد وجود اتصالات غير مباشرة بين تل ابيب وحماس عن طريق مصر وبعض الوسطاء الدوليين حول عدة أمور بينها استعادة جثماني الجنديين الإسرائيليين اللذين بحوزة حماس، لكنه لم ينفي عالميا استغلال اسرائيل للخلافات الداخلية الفلسطينية لتحقيق مصالحها.

وقال: "لا اعتقد ان اسرائيل تقدم شيئا لحماس، انما تبدي نوع من المرونة فييما يتعلق بالاوضاع الاقتصادية في غزة، لانها تعلم ان استمرار التدهور الاقتصادي سينعكس سلبا ضدها، لكنها لا تقدم شيئا لقيادة حماس".

وحول ما إذا كانت هذه الإتصالات ستؤدي لصفقة بين حماس وحكومة تل ابيب مقابل تسليم جثتي الجنديين الإسرائيليين، أضاف عاليما ان "الجانب الاسرائيلي يرفض مصطلح "الصفقة"، بمعنى تسليم شيء مقابل تسليم الجثث، انما يدور الحديث عن نوع من التفاهم، في اطار وقف اطلاق انار بأن تقوم اسرائيل بالاسراع في ادخال مواد الاعمار بالمقابل تتسلم الجثث من حماس. 

وأشار الى ان اتصالات الهدنة متواصلة لكن لا تبادر اسرائيل بأي خطوة للحصول على جثتي الجنديين.

ويبقى ملف الاسرى من جنود الاحتلال غامضا لدى القسام لكنه المح لاكثر من مرة ان لديه مفاجآت تدفع الاحتلال للرضوخ في صفقة تبادلية للاسرى.

Loading...