الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"جبل آثوس" أرض يحرم على النساء دخولها

رام الله - رايــة:

يقع جبل آثوس أو الجبل المقدس شمال اليونان ويعتبر منطقة نسكية، يقيم فيه رهبان من مختلف الكنائس الأرثوذكسية. يحتل الجبل أقصى شرق النتؤات الثلاثة لشبه جزيرة كالسيديس. يستقبل الجبل الحجاج الرجال من مختلف بقاع العالم ويمنع للسياح زيارته، كما يمنع دخول الإناث من البشر والحيوانات.

عرف المنطقة سياسيا بولاية الجبل المقدس النسكية المستقلة ذاتياً، وتخضع روحيا لسلطة بطريرك القسطنطينية المسكوني.

عاصمة الجبل والبلدة الوحيدة فيه هي كاريس، وقد أدرج جبل آثوس ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو عام 1988.

يسكن الجبل حوالي 2200 نسمة من الرهبان، وتحتوي كنائسه على أمثلة ممتازة لفن الإيقونات البيزنطية، كما تحتوي مكتبات أديرته الباقية اليوم على كنوز من المخطوطات ترجع للعصور الكلاسيكية والوسطى.
و منع دخول النساء من أجل الابتعاد عن الشهوة الجنسية، ويمنع دخول النساء منعا باتا لجميع مرافق المنطقة الأمر الذي أكسب الجبل قدرا من الشهرة. وحتى إناث الحيوانات الأليفة (مع استثناء بعض القطط، والدجاج والنحل) ممنوعة. سبب آخر جعل جبل آثوس يقتصر على الرجال فقط هو أن ثيوتوكوس ("والدة الإله" مريم العذراء باليونانية) ادعت ان هذا الجبل ملكها لهذا السبب لا يسمح لأي مرأة غيرها الدخول، لأنه المكان الوحيد محل تقدير ثيوتوكوس، ويدعى بحديقتهاو انتهاك حرمة الجبل ودخول النساء اليه يعاقب عليه بالسجن من سنة واحدة إلى سنتين. ورغم أن برلمان الاتحاد الأوروبي دعا اليونان مرتين لتغيير هذا القانون، غير أن هذه الأخيرة رفضت الطلب.

Loading...