الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"السترة الذكية" تحل مشكلة تنقلات الكفيف

الخليل- رايــة:
طه أبو حسين
كأن الساعة قد حانت، ليرفع الحرج عن الكفيف، ويستغني عن مساعدة الآخرين له خلال تنقلاته من مكان لآخر، بعد قيام مجموعة من طلبة جامعة بولتكنك فلسطين من الخليل، باختراع " السترة الذكية للمكفوفين"، التي تساعدهم بالتنقل كالآخرين دون حاجة لأحد.
"النظام عبارة عن سترة ذكية يرتديها المكفوف بسهولة تامة، تقوم بتوجيهه لثلاث اتجاهات، أمام ويسار ويمين، وإذا وجدت عوائق يقوم النظام بتنبيهه من خلال توجيه صوتي، فالنظام يمتاز بشكل نوعي على كشف العوائق الأرضية" قال المهندس عبد الرحمن البرميل أحد منفذي المشروع.
ويضيف البرميل لراية:" تتم عملية التوجيه للكفيف مرتدي السترة الذكية من خلال أوامر صوتية بالإضافة الى الهزازات، حساسات فوق سمعية، التي يصدرها النظام للكفيف، والتي بدورها تسهل عليه الحركة بأريحية كبيرة".
ويمتاز النظام " السترة الذكية للمكفوفين" بأن له قدرة على اكتشاف العوائق الأرضية الثابتة والمتحركة، فعلى سبيل المثال السلالم، يخبر الجهاز الكفيف بأن هناك سلّم أمامه من خلال أصوات مبرمجة الكترونيا، يقول له النظام بأن هناك خطوة للأعلى أو الأسفل حسب طبيعة السلّم" كما بيّن البرميل.
لم تقتصر خدمات النظام " السترة الذكية للمكفوفين" على إرشاد الكفيف حول طبيعة الطرقات والمعيقات واتجاهاته، فهناك أيضا إضافات ترفيهية بالنظام، كما يوضحها البرميل:" هناك جانب ترفيهي وهي الموسيقى، فمن خلال فلاش ميموري يستطيع المكفوف التحكم بالنظام وسماع الموسيقى من خلال ساعة يد توضع على يده، فتعطيه تحكم كامل بالنظام الذكي".
كما أن للنظام ميزات عدة، منها "خفة الوزن، وأيضا جمعه بين الجمال والكفاءة، ونوعيته الممتازة، حيث يطبق لأول مرة على شكل " فزت " على مستوى العالم". قال البرميل.
لا تخلو طريق من المعوقات، ويكاد الاحتلال يكون أهمها أمام أيّ انجاز فلسطيني، ونظام" السترة الذكية للمكفوفين" واجه الكثير منها كما يذكرها البرميل لراية :"العوائق التي واجهتنا كثيرة، أهمها منع الاحتلال الإسرائيلي دخول بعض القطع المهمة من الخارج، مما اضطررنا البحث عن بدائل لتخدم الفكرة، بالإضافة للحصار الجمركي على فلسطين الذي فرض علينا استيراد للقطع والذي كان مكلفا زمنيا وماليا عالياً".
رغم كل المعوقات التي واجهت فريق " السترة الذكية للمكفوفين " المؤلف من المهندسين عبد الرحمن البرميل واحمد فرارجة وأحمد التميمي إلا أن المشروع فاز بالمركز الأول على مستوى فلسطين في مسابقة كأس التخيل 2015" التي تنظمها شركة ميكروسوفت العالمية، ليتأهل بذلك لتمثيل فلسطين في التصفيات النهائية التي ستعقد في البحرين على مستوى العالم العربي حسب البرميل.
وختم البرميل رسالته عبر راية :"حاليا نبحث عن حاضنة أعمال لتمويل هذا المشروع وتحويله من نموذج أولي الى نموذج استهلاكي متوفر في الأسواق، حيث يتوقع أن لا يتجاوز سعره عن 600 دولار".

Loading...