الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

العمل الصحي تعقد محاضرة طبية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي في الباذان

رام الله-رايــة:

عقد المركز التخصصي لأورام النساء "دنيا" التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي وبالتعاون مع عيادة لجان العمل الصحي في الباذان ومركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية محاضرة طبية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي، لأكثر من 18 سيدة وذلك في عيادة لجان العمل الصحي الواقعة في الباذان.

في بداية المحاضرة رحبت د. نفوز المسلماني مدير مركز دنيا بالحضور وبمركز التطوير وشكرتهم على  تلبية الدعوة وأكدت على أهمية التواصل والتشارك مع المجتمع، ثم شكرت د. نفوز طاقم عيادة لجان العمل الصحي على تسهيله تقديم المحاضرة.

وفي المحاضرة تم التنويه بأن مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية والبنك الدولي، الذي قدم دعماً لتغطية الحالات الاجتماعية لعمل الفحوصات التشخيصية وذلك لإعطاء فرصة لجميع فئات المجتمع لعمل الفحوصات اللازمة في مركز دنيا لأن الصحة النوعية حق للجميع.

وقامت تهاني القيسي من لجان العمل الصحي في نابلس بتقديم محاضرة توعوية عن الكشف المبكر عن أورام الثدي. وبدأت المحاضرة بتقديم تعريف عن سرطان الثدي، وطرق الكشف المبكر عنه، وأعراض المرض والنساء الأكثر عرضةً للإصابة به.

كما وركزت على أهمية الفحص اليدوي الدوري من قبل السيدات أنفسهن، حيث أن النساء يستطعن التعرف على أي تغير في الثدي وإكتشاف ما يطرأ عليه على إعتبار إن الفحص خط الدفاع الأول لمحاربة المرض والشفاء منه.

وأشارت إلى أن نسبة الشفاء تصل إلى 9 من 10  من المرض في حال الكشف المبكر عنه. وحثت النساء على عدم الخوف والتوجه لإجراء الفحوصات التشخيصية مشيرةً إلى أن 80 % من الأورام تعتبر أوراماَ حميدة.

وقالت إن مركز دنيا هو مركز غير ربحي يجري جميع الفحوصات التشخيصية وبسعر بسيط.

وأشارت إلى أن المركز يطلق حملة سنوية يتم خلالها تغطية الحالات الاجتماعية بدعم من المجتمع المحلي. وفي الختام أكدت على أن مرض سرطان الثدي محدود القدرة ويمكننا التغلب عليه بروح الأمل والتحدي والكشف المبكر.

وطرحت النساء مجموعة من الأسئلة تمت الإجابة عليها. وسيتم إرسال قائمة بالنساء اللاتي بحاجة إلى عمل الفحوصات في مركز دنيا.

من جانبها أجرت رولا كرد من مركز التطوير جلسة تقييم مع الحضور عن طريق طرح أسئلة عن مدى إستفادتهن من المحاضرة ولدعم المالي لتغطية فحوصات النساء.

وفي نهاية المحاضرة  شكرت القيسي مركز التطوير والحضور على إهتمامهم بهذا الموضوع الهام.

Loading...