الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"جولة نابلسية".. مجموعةٌ كرست حُب الأرض في يوم الأرض

رام الله- رايــة:

فراس أبو عيشة- ما بين حنايا وثنايا مدينة نابلس تتنقل، ليس بمفردِك، بل برفقة مصورين محترفين، وموهوبين، وعشرات المشاركين الآخرين، لترى معالم مدينةٍ لا نعرف عنها سوى القليل القليل، تصحب معك كاميرتك، أو جوالك، فتتنقل، وتلتقط ما يحلو لك، ومن الزاوية التي تراها مُناسبةً.

فريق مجموعة "جولة نابلسية"، تأسس في ذكرى يوم الأرض، في الثلاثين من آذار لعام 2014، وتهدف إلى نقل صورة مدينة نابلس عامة، بمختلف الأماكن، ولجميع الأفراد داخل وخارج الوطن، وحتى المغتربين، وهي فكرة انبثقت من ثمانية مصورين من نابلس، وهم (أحمد اسكندر، ساري سقف الحيط، عمار مُنى، خليل كوَّع، عمير استيتية، عدي يعيش، أصيل الأصيل، عبد الرحمن محمد، أيمن عاشور).

وقال ساري سقف الحيط "نعمل على تصوير جميع الأماكن في مدينة نابلس، وخاصة الأماكن التاريخية والتراثية، ونوصل مناطق نابلس وأحياءها وقراها ومخيماتها بصورٍ للجميع، وخصوصاً المغتربين".

وتسعى المجموعة دوماً إلى تنظيم جولات عائلية داخل المدينة، بما فيها البلدة القديمة، والأماكن التراثية، إضافةً إلى تنظيم جولات تصويرية لمن أحب بشكلٍ دوري ومُستمر.

ويُبين أنَّ عملهم لا يقتصر على التصوير فقط، فهنالك نشاطات أخرى نُنظمها، كتزيين منطقة دوار الشهداء، والبلدة القديمة قُبيل شهر رمضان المُبارك والأعياد، وكذلك توزيع الماء والتمر على الأشخاص عند أذان المغرب (موعد الإفطار) في رمضان.

ومن الصعوبات التي تُواجهها المجموعة عدم وجود تمويل من أي جهة، بل أن كامل التمويل هو ذاتياً.

ويُضيف ساري  "تركيزنا بالأساس على مدينة نابلس في ظل تهميش واضح لها، وعدم الاهتمام بها، وخصوصاً البلدة القديمة والأماكن الأثرية، فنسعى إلى التركيز عليها، لأنَّها العاصمة الاقتصادية لفلسطين، وتحتاج بالفعل للكثير من الاهتمام".

ويُوضح أن باستطاعة كل مجموعة أن تعمل شيئاً لنابلس، وتُسلط الأضواء كافة عليها، ولكن للأسف لا يوجد أي مُتابعة من أي مؤسسة، أو جهة تُشجع أحد، ومثلاً نحن في فريق "جولة نابلسية"، رُغم افتقارنا للدعم، إلا أننا ما زلنا مُستمرين، وسنبقى بإذن الله.

ولمجموعة "جولة نابلسية" مطلبٌ وحيد هو أن تهتم تلك المؤسسات، والجهات بنابلس أكثر، كون نابلس عروس الشمال، ومن أكبر مدن الضفة الغربية، وأيضاً مساعدة ودعم المجموعات الشبابية التي تسعى إلى إظهار نابلس بأفضل حُلة وصورة.

ويؤكد سقف الحيط "ستستمر مجموعتنا بنقل صورة نابلس للجميع، وخصوصاً المغتربين، ونشاطاتنا سوف تستمر، وقريباً سنكون في نشاط تزيين البلد، وحملة الماء والتمر في شهر رمضان، وسنسعى إلى أن نخرج بشيء مميز، يُميز نابلس وأهلها".

وأما المشاركة معالي المعالي والتي تُشارك في غالبية جولات "جولة نابلسية"، فتُبين أن أجمل ما في المجموعة أنَّها فتحت باب التعرف على المصورين الموهوبين والهواة، والمحترفين كذلك، ونتعلم بأنفسنا ومن خلالهم، ونخرج بمجموعة صور ننقشها في ذكريات الماضي.

Loading...