الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سوسنة العالم الفريدة في فلسطين..أسرار وخفايا

رام الله- رايــة:

فارس كعابنة-

بعد غياب، عادت السوسنة السوداء مجددا، "كم من سنوات لم أرها في هذه المنطقة، انه امر مفاجئ"، يقول المواطن ابو ابراهيم بعد رؤيته لوردة السوسنة السوداء المهددة بالانقراض في منطقة "ابو الاعرج" في برية قرية رمون شرق مدينة رام الله.

تعتبر الزهرة من اندر انواع السوسن في العالم وتزهر ما بين اذار-نيسان، بطول ما بين 50 - 40 سم، وتنتمي للصنف الملكي من الازهار وتعرف عالميا بمسمى "Black Iris" وتنحدر من فصيل العائلة السوسنية الملكية (Iridaceae)، ويوجد منها عدة الوان إلا ان الاسود اندرها واكثرها جاذبية.

ويقول مدير عام حماية الطبيعة في وزارة البيئة محمد محاسنة لـ"رايــة"، ان "الزهرة رصدت في هذه المنطقة شرق رمون ومنطقة جبل النجمة اثناء عملية مسح الضفة الغربية بحثاً عن هذه الأنواع من السوسن عام 1998 بالتعاون مع جامعة بيت لحم".

وتنبت الزهرة في فلسطين في المناطق ساحلية والغور.

إلا ان ما يزيد الاهتمام بهذه الزهرة هو تعرضها لخطر الأنقراض "نظراً لقلة اعدادها وصغر المساحات التي تنمو فيها، فالمجتمع النباتي لهذه الأنواع محدود ومحصور في المساحة الجغرافية، كذلك عدم قدرة هذا النبات على التكاثر بالبذور المحصورة داخل كبسولة صلبة جداً صعبة الكسر للأنبات" يقول محاسنة.

الاسرائيليون مهتمون جدا بهذا الازهار الفريدة، "كان ياتي اليها ويصورها كل سنة"، يقول المواطن ابو ابراهيم الذي يقطن المنطقة، عن مستوطن يحفظ مكانها جيدا، في محاولة للخروج للعالم بزهرة اسرائيلية لها "قدسية خاصة عند الغربيين فهم يعشقونها ويعتبرونها من جنسيات اوروبية"، كما يقول محاسنة.

وفي الاردن تتواجد النبته أكثر من أي مكان آخر، وتعتبر الموطن الوحيد لها، وفي عام 1999 اعتبرت الزهرة الوطنية للأردن، منطلقين بذلك من كونها اندر نباتات الارض واجملها.

وسعيا لسرقة الزهرة من الفلسطينيين اجرى الاسرائيليون ابحاثا عدة عليها وجدت رواجها لدى دول غربية، وعلى الجانب الفلسطيني فإن "الأهتمام بها شبه معدوم الا البعض القليل"، يقول محاسنة.

قديما عند المسلمين كانت تسمى سبيح ويزرعونها على المقابر لأعتقادهم أنها تسبح لله تعالى باستمرار وبالتالي تخفف العذاب على الموتى، قال محاسنة في حديثه لـ"رايــة"، عن قدسية النبتة لدى معظم المجتمعات البشرية.

لكنها الزهرة الفريدة تستعد لان تسبح خارج فلسطين ان لم تجد من يطلبها للبقاء، تاركة خلفها شقيقاتها من عائلة السوسن الملكية. 

 

  

 

Loading...