الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:41 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:16 PM
العشاء 8:36 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

شركة الموارد لتطوير القدرات البشرية تنظم ورشة عمل حول موضوع التوحد

رام الله-رايــة:

ضمن فعاليات شهر التوحد  الذي يصادف هذ الشهر (شهر نيسان) نظمت شركة الموارد لتطوير القدرات البشرية HRD  ورشة عمل في مقرها الكائن في شارع الارسال تحت عنوان الفهم الافضل لمرض التوحد، حيث استضافت الخبير في مجال التوحد الدكتور محمد التميمي بحضور عدد من المؤسسات العاملة في رعاية ومتابعه اطفال التوحد.

وركزت الورشة على تشخصي مرض التوحد واهم عوارضة بالاضافة الى اهم الاساليب العلمية في التعايش ومعالجة مرض التوحد وقد ابدى الحضور اهتمامهم بعقد هذا النوع من الورش من منطلق الحاجة الحقيقية للتعرف على احدث ما وصل له العلم، وحيث ان مرض التوحد بازياد فان الحاجه اصبحت ملحة لتطوير قدرات العاملين في هذا المجال. حيث ركزت الدورة على نظام التعليم الوظيفي ونظام SPELL.

ومن جانبها عبرت مديره HRD السيدة اسيا القواسمي عن سعاتها بستضافة هذا النوع من الورشات من منطلق الحاجة الملحة لكل من القائمين والعاملين في مجال مرض التوحد وابدت استعدادها لعقد سلسلة من الورش التثقيفية للعاملين مع  مرضى التوحد من منطلق المسؤولية الاجتماعية التي تتحلها المؤوسسة  تجاة المجتمع.

وامتازت الورشة بالعمل التفاعلي ونقل الخبرات من عدة دول الى فلسطين، حيث ان مرض التوحد ومتخصصية هو تخصص قديم حديث يتم تناولة والتركيز عليه في هذه الفترة نتيجة الحاجة الملحة والازدياد في عدد مصابية.

جدير بالذكر أن مرض التوحد أو (الذاتوية Autism) هي احد الإضطرابات التابعة لمجموعة من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبية  اضطرابات في الطيف الذاتوي "Autism Spectrum Disorder ASD"، تظهر في سن الرضاعة قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات على الأغلب. بالرغم من اختلاف خطورة أعراض مرض التوحد من حالة إلى أخرى الا ان جميع اضطرابات الذاتوية تؤثر على قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبدلة معهم.

Loading...