الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إطلاق حملة واسعة لدعم وتعزيز المنتجات الوطنية بغزة

غزة – رايـة:

أطلق المركز العربي للتطوير الزراعي في قطاع غزة حملة جديدة بعنوان "دعم وتعزيز المنتجات الوطنية"، ضمن مشروع نحو "شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين"، والتي تستمر لعدة شهور، وتشمل ورش عمل ولقاءات مع فئات مجتمعية مختلفة في غالبية محافظات غزة.

وقال منسق الحملة محمد أبو سمرة إن الحملة تستند إلى التوجه نحو المؤسسات القاعدية الشريكة في المشروع، والتي تضم أعضاء الشبكة المحلية، مشيرًا إلى أنه تم في وقت سابق الترويج للحملة، وتدريب تثقيف عشرات المزارعين وأعضاء الشبكة حول أهميتها، وكيفية تنفيذ أنشطتها، وإشراكهم في اختيار المنتجات التي سيتم تعززيها.

وأضاف أبو سمرة لـ"الأيام" أن نتيجة التدريب والتثقيف تم اعتماد منتجات العصائر التي يجب تعززيها ودعمها لدى المؤسسات الزراعية القاعدية في مختلف محافظات القطاع.

وأوضح أن الحملة بدأت فعليًا بتنفيذ لقاءين في جمعية تنمية المرأة الريفية في بلدة الزوايدة، وجمعية تأهيل المزارع وحماية البيئة في مدينة غزة، شارك فيها العشرات من المزارعين والمزارعات ونساء ريفيات يعملن في مجال الزراعة.

وأكد ضرورة توسيع المشاركة المجتمعية في الحملة، لتحقيق نهضة اقتصادية تنمية شامل، وحالة لخلق فرص عمل للعاطلين.

بدوره، تحدث مدير المركز العربي محسن أبو رمضان حول دور المزارعين في دعم حملات المقاطعة، لاسيما المقاطعة الاقتصادية للاحتلال، والتي تكمن فكرة حملة دعم المنتجات الوطنية في سياقها.

واعتبر أن تعزيز المنتجات الفلسطينية بشكل عام يدعم وبقوة حالة التنمية المحلية، ويحسن من المستوى الاقتصادي الفلسطيني.

وستشمل الحملة على توسيع اللقاءات التثقيفية مع الجمهور داخل المنازل وفي المؤسسات والمدارس، والتعريف بالمنتجات الإسرائيلية تجنبًا لشرائها مع التركيز على فئتي الأطفال والنساء الذين يترددون على محال البيع.

وطالب المشاركون خلال لقاءين بإصدار عرائض تحث على دعم المنتجات الوطنية، وتنظيم مسيرات بمشاركة المزارعين وفئات مجتمعية أخرى للمطالبة بتوسيع فعاليات الحملة، وتحقيق أهدافها.

ومن المتوقع أن يتم تنفيذ لقاءات أخرى من المزارعين الرياديين وأعضاء الشبكة المحلية في كل من جمعية اتحاد المزارعين في بيت حانون، وجمعية تنمية مزارعي رفح وجمعية تنمية الشباب في خان يونس.

وسيتم في إطار الحملة التي تشمل على تعزيز التواصل مع الإعلام بمختلف أنواعه ووسائل التواصل الاجتماعي، تنفيذ لقاء موسع مع جميع أعضاء الشبكة في قطاع غزة، وعقد ورشة مسائلة واستماع بالمشاركة مع مسئولي في وزارة الاقتصاد الوطني، وممثلين عن القطاع الخاص لوضع الحجج القوية أمام صانعي القرار لأخذ دورهم في دعم المنتجات الوطنية.

وقال منسق الحملة إنه سيتم إصدار مقاطع "فيديو" حول الحملة وآراء المشاركين فيها والانتهاكات التي يتعرض لها المزارعون، وجمع توقيعات عالمية لإبراز مخاطر هذه الانتهاكات، وتأثير حظر الاحتلال دخول المناطق الحدودية على واقع الزراعة في القطاع، على أن تنتهي الحملة بمؤتمر ختامي لاستعراض مجرياتها وفعالياتها ونتائجها مع نهاية أغسطس القادم.

Loading...