الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ثري أوكراني الأصل يتصدر قائمة أغنياء بريطانيا

رام الله- رايـة:

أظهرت "قائمة أثرياء" تنشرها سنويا صحيفة صنداي تايمز أن الملياردير المولود بأوكرانيا لين بلافاتنيك أصبح أغنى أغنياء بريطانيا، في حين تراجع ترتيب الملكة إليزابيث بين الأثرياء رغم نمو صافي ثروتها.

وقالت الصحيفة اليوم الأحد إن أصحاب الثروات الضخمة زادوا ثرواتهم مجتمعة بواقع المثلين منذ الأزمة المالية في 2009، وإن مجموع ثروات الألف الأكثر ثراء في بريطانيا يساوي 547 مليار جنيه إسترليني (830.67 مليار دولار) مقارنة بنحو 258 مليار جنيه في 2009، وهي زيادة بواقع 112%.

وأظهرت القائمة أن في بريطانيا 117 مليارديرا بالجنيه الإسترليني، أي أكثر من أي دولة في العالم باستثناء الولايات المتحدة والصين. كما أن عدد المليارديرات في لندن بلغ ثمانين، وهو ما لم يبلغه من قبل، متجاوزا بذلك عدد المليارديرات في أي مدينة أخرى في العالم.

وقالت الصحيفة إن قيمة ثروة بلافاتنيك الذي ارتفع من المركز الرابع إلى المركز الأول هذا العام بلغت 13.17 مليار جنيه إسترليني، مسجلة زيادة بواقع 3.17 مليارات دولار في عام 2014.

وفي ظل استثمارات بلافاتنيك المتواصلة في مجال الموسيقى والصناعة والإعلام، فإن المواطن البريطاني العادي الذي يجني 25 ألف جنيه إسترليني في العام أمامه 526800 عام ليبلغ نفس ثروة الملياردير البالغ من العمر 57 عاما.

وجاء الشقيقان هيندوجا (سري وجوبي) المولودان في الهند في المركز الثاني بعد أن كانا في المركز الأول العام الماضي. وقدرت قيمة ثروتهما بنحو 13 مليار جنيه، ولديهما مصالح في الصناعة وقطاع المال العالمي.

وحلت أسرة ويستون الإنجليزية الكندية -التي تملك إمبراطورية متاجر للبيع بالتجزئة- في المركز الثالث بثروة قيمتها 11 مليار جنيه.

وذكرت الصحيفة أن ثروة الملكة إليزابيث زادت بواقع عشرة ملايين جنيه لتصل 340 مليون جنيه إسترليني، لكنها خرجت من قائمة أغنى 300 شخص في البلاد للمرة الأولى، مشيرة إلى أن هناك أموالا جديدة تتدفق على بريطانيا مما يؤدي إلى تراجع البريطانيين في قائمة الأثرياء.

وتوقعت الصحيفة أن يستغل الساسة هذه الأرقام قبل أسبوعين من الانتخابات الوطنية التي تشهد منافسة شرسة، خاصة أن زعيم حزب العمال المعارض يتهم رئيس الوزراء ديفد كاميرون بالحكم لصالح الأغنياء على حساب الفقراء.

Loading...