الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بعد برافر ..الداخل المحتل في مواجهة جديدة

رام الله- رايـة:

 تشهد المدن والقرى والبلدات الفلسطينية داخل الخط الأخضر اضرابا عاما احتجاجا على سياسة حكومة الاحتلال في هدم المنازل بحجة عدم الترخيص، ويصاحب هذا الإضراب تنظيم تظاهرة حاشدة هي الاولى من نوعها وسط تل ابيب عصر اليوم.

وفي هذا الإطار قال أحد القائمين على هذا الإضراب والتظاهرة المرتقبة الأسير المحرر من اللد مخلص برغال إن الاضراب والفعالية الاحتجاجية في قلب تل ابيب جاءت ولأول مرة كتعبير عن رفضنا لسياسية الاحتلال القاضية بهدم منازل الفلسطينيين داخل الخط الاخضر، موضحا أن قضية المسكن في الداخل هي قضية ملاحقة بشكل كبير من قبل سلطات الاحتلال وتمس بأبسط حقوق الانسان العادي.

وأضاف برغال في حديث لـ"رايـة" إن سجل طويل من الملاحقة وهدم البيوت وعدم الاكتراث لحياة المجتمع الفلسطيني في الداخل يتمثل في كثير من حالات الهدم من ناحية، وعدم اعطاء رخص البناء وتنظيم الاحياء العربية في المدن الكبيرة والاحياء الصغيرة.

وكانت لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية دعت إلى اضراب عام في مؤسسات التعليم والمحال التجارية اليوم الثلاثاء، في البلدات داخل الخط الأخضر احتجاجاً على سياسة هدم المنازل التي تتبعها اسرائيل ضد فلسطينيي 48، والمشاركة في تظاهرة تنظم في تل أبيب الساعة الخامسة عصر اليوم.

وقالت اللجنة في بيان دعت فيه الى الاضراب: "إذا علمنا أن أكثر من خمسين ألف بيت عربي مهدد بالهدم، فهذا يعني أننا أمام عملية تطهير عرقي منهجي للوجود العربي الفلسطيني في البلاد، وما يعني أيضاً أننا أمام معركة وطنية وُجودية حقيقية لا يمكن الحَياد أو الصمتِ حيالها".

وفي هذا السياق قال برغال إن هذا "رد فعل طبيعي، ولأول مرة هنالك قرار من قبل لجنة المتابعة العليا بإقامة مظاهرة واضراب شامل لجميع مناحي الحياة في المجتمع الفلسطيني، تعبيرا عن الاحتجاج والموقف الموحد وحساسية القضية".

من جهته دعا النائب في القائمة العربية المشتركة في الكنيست أحمد الطيبي، الى المشاركة المكثفة في المظاهرة التي تأتي ضمن الحملة الوطنية للدفاع عن الأرض والمسكن.

وقال رئيس القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) أيمن عودة في تدوينة له على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن قضية المسكن هي الأساس، داعيا كل الجماهير العربية في الداخل الى المشاركة بالمظاهرة.

وكان الاحتلال الاسرائيلي قام في الأشهر الأخيرة بهدم عشرات البيوت في الجليل والنقب والمثلث والساحل، وكفر كنا، ودهمش، بداعي البناء غير المرخص.

واستناداً إلى معطيات اللجنة المركزية الاسرائيلية للإحصاء، يعيش 1.4 مليون فلسطيني داخل الخط الأخضر ويشكلون 20% من عدد سكان دولة الاحتلال.

وكانت جماهير الداخل خاضت مواجهة مع الاحتلال ضد مخطط برافر لتهجير بدو النقب ونجحت باجبار الاحتلال على التراجع، بعد عدة مظاهرات عمت مدن الداخل

Loading...