الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عشراوي: الاعتداء على الصحفيين جزء من حملة الاحتلال لمصادرة الرواية والصوت الفلسطيني

رام الله- رايـة:

 استنكرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيسة دائرة الثقافة والإعلام حنان عشراوي، اليوم الأحد،  إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على قمع مسيرة الحرية التي نظمتها نقابة الصحفيين الفلسطينيين أمس السبت، على مدخل محافظة بيت لحم الشمالي المؤدي لمدينة القدس.

ودعت المنظمات الدولية والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب إلى التدخل العاجل لردع سلطات الاحتلال  وتوفير الحماية العاجلة لمؤسساتنا الإعلامية الفلسطينية والدولية وللصحفيين الفلسطينيين.

وقالت عشراوي:' تأتي هذه الاعتداءات والعالم يحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة في  تعد صارخ ومخالفة متعمدة للقوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حرية الصحافة والإعلام والتعبير عن الرأي'.

وأكدت على أن هذه الخروقات والاعتداءات الخطيرة التي تطال الإعلام بشكل مكثف هي جزء من حملة الاحتلال الشاملة للقضاء على الوجود الفلسطيني وإخماد صوت الخطاب العلني الفلسطيني ومصادرة الرواية الفلسطينية، ومنع نقل الصورة الحقيقية لوجه الاحتلال وإرهابه المنظم ضد شعبنا الأعزل، والتغطية على ممارساته وجرائمه المخالفة لقواعد القانون الدولي والدولي الإنساني.
وفي ذات السياق، هنأت عشراوي الصحفيين الفلسطينيين في الوطن وخارجه بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف اليوم، ودعت الى تعزيز دور السلطة الرابعة، وحماية منظومة الإعلام للوصول الى نظام عصري وديمقراطي تعددي.

وأكدت على ضرورة تدعيم الانفتاح الإعلامي والصحفي وصون حرية الرأي والتعبير على مختلف الأصعدة. وقالت: 'إن نشر المعلومات بشفافية ودون قيود، وممارسة حرية الرأي والتفكير، باعتبارها أحد حقوق الانسان الأساسية، هي الضامن الرئيس للحرية التي تتمتع بها الصحافة وحرية المواطن في ممارسة حقه في الوصول الى المعلومات.'

وأضافت: 'لقد  نصت المادة التاسعة عشر من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على حق جميع الناس في التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود، وبذلك يجب إعادة النظر بالتشريعات الخاصة بحرية الرأي والصحافة، بما فيها، قانون النشر والمطبوعات'.

وشددت عشراوي على ان مهمة الإعلام الفلسطيني ترتكز على صياغة خطاب إعلامي فلسطيني حر وجريء، يستند في جوهره الى قواعد القانون الدولي وقواعد حرية النشر والفكر، وفضح انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي وكشف سياساته العنصرية على جميع الأصعدة بما في ذلك اعتداءاته المتكررة والممنهجة ضد الصحفيين الفلسطينيين والاجانب، و المؤسسات الإعلامية.
 

Loading...