الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:42 AM
الظهر 12:39 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:15 PM
العشاء 8:35 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ارتفاع مقلق في اسعار اللحوم..وأنباء لــ"رايــة" عن اعلان لائحة اسعار جديدة اليوم

رام الله- رايــة:

يكثر الحديث مؤخراً عن ارتفاعات مقلقة لأسعار اللحوم الحمراء وخاصة العجل الذي يصل سعر الكيلو منه بمتوسط 60 شيكل، الأمر الذي دفع  رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية إلى القول إن كبار تجار المواشي يعمدون إلى "إخفاء" المعروض من لحوم الأبقار والأغنام لبيعها في شهر رمضان المقبل.

لكن مدير عام حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني ابراهيم القاضي قال في حديث لـ"رايــة" إنه ليس لديه اية معلومات عن هذه الإحتكارات، ودعا هنية إلى ابلاغهم بما لديه من معلومات بهذا الخصوص لمعالجة الأمر.

وأضاف القاضي انه لوحظ في الاسبوع الأخير ارتفاع في اسعار اللحوم خاصة لحم العجول، حيث يباع بما متوسطه 60 شيقل في الأسواق نتيجة لعدم وجود العجول او الحيونات الحية لدى الجانب الاسرائيلي والذي يقوم بتوريد العجول إلى الأسواق الفلسطينية.

وأشار إلى اجتماع سيجمع وزارته بالزراعة  خلال اليوم الإثنين من أجل اصدار لائحة اسعار اللحوم عامة والعجول خاصة بما يراعي عدم وجود فروقات في الأسعار من محافظة ومنطقة إلى أخرى.

من جانبه، قال وكيل مساعد القطاع الفني في وزارة الزراعة د. زكريا السلاودة لــ"رايــة" إن الاسعار المرتفعة التي نسمعها هي ليست حقيقية وانما هي ناتجة عن تلاعب بعض التجار بها، مشيراً إلى أن حسم هذه الأسعار تتم بالتوافق مع وزارة الإقصاد.

وأضاف السلاودة أن التباين في اسعار اللحوم بين المحافظات ليس تبايناً شاسعا كما يقال، وذلك لعدة اسباب أبرزها مدى توفر الأعلاف والأعشاب في المناطق الشمالية مقارنة بالجنوبية إضافة إلى اساليب التربية.

واكد أن الوزارة ستعمل على إصدار لائحة اسعار اليوم تحقق "العدل" بين المواطن والتاجر، بحيث تكون في متناول الجميع وتحقق هامشاً من الربح للتاجر، وخاصة مع اقتراب شهر رمضان.

وكان رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية، طالب وزارتي الاقتصاد والزراعة إلى لجم ارتفاع اسعار لحمة العجل والخروف واسعار الدواجن في السوق الفلسطيني التي وصلت لاسعار لا تناسب القدرة الشرائية للمستهلك، محذرا من الاضرار الاجتماعية والاقتصادية التي ستطال المجتمع نتيجة لنمط الاحتكار الجماعي حيث يفرض مجموعة من تجار اللحوم سعرا مرتفعا للحوم في السوق وغيرها من السلع، وهذا غير مسموح حسب قانون حماية المستهلك.

وطالب هنية المستهلك الى مراجعة الجمعية لتقديم الشكاوى بخصوص ارتفاع الاسعار والتلاعب بها، وفي حالات الغش التجاري، حيث يباع لحم البقر على انه عجل باسعار منخفضة وهذا غش تجاري واضح.

 

(متابعة :ادهم مناصرة، تحرير: منال حسونة)

Loading...