الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

زراعة غزة تحذر مربي الدواجن من خطورة الأجواء الحارة وتقدم ارشادات

رام  الله -رايــة:

حذرت وزارة الزراعة بغزة، مربي الدواجن من خطورة ارتفاع درجات الحرارة، وهبوب رياح الخماسين الساخنة، وخاصة مع قدوم فصل الصيف.

ودعت المزارعين ومربي الدواجن إلى الاستعداد الجيد واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الارتفاعات الطارئة في درجات الحرارة الخماسينية التي يٌتوقع ان تصل ذروتها غدا الاربعاء، حيث تؤثر بشكل كبير على قطاع الدواجن وتعرضه لخسائر كبيرة.

وقدمت دائرة الإنتاج الحيواني بالوزارة في بيان وصل "راية"، بعض من الإرشادات والنصائح لمربي الدواجن لكيفية للتعامل مع الأجواء الحارة، خاصة الخماسينية ومنها: التقليل من أعداد الطيور المرباة، مقارنة بباقي فصول السنة بنسبة 20-25%.

كما دعت إلى تخفيف الازدحام داخل المزرعة من 10 دجاجات مثلاً في المتر الواحد إلى 8، والعمل كذلك على دهن براميل المياه باللون الأبيض، الذي يعكس ضوء الشمس ويقلل من نسبة تعرض المياه التي تذهب للسقايات للسخونة، التي تساعد على النفوق".

وشددت على ضرورة تقديم العلف في ساعات الصباح الباكر، ورفع المعالف من أمام الطيور عند بدء ارتفاع درجة الحرارة، مع إعادتها عند انكسار موجة الحر، وزيادة عدد السقَّايات، مع رفع مستوى الماء فيها لتمكين الطائر من ترطيب جسمه خصوصاً العرف والدلايات، وتقليل سماكة الفرشة بحيث لا تزيد عن 5 سم.

كما دعت إلى تشغيل المراوح إن وجدت، وحتى بعد انحسار موجة الحر في ساعات المساء لكي يتمكن الطائر من التخلص من الحرارة المختـزنة في جسمه، بالإضافة إلى تشغيل الرشَّاشات لنثر المياه فوق الطيور بصورة متقطعة ( دقيقة كل 10 دقائق ).

وأوصت بضرورة إغلاق فتحات التهوية في الجهة التي يدخل منها الهواء الساخن وتركيب ستائر من الخيش في الواجهات المعرضة للشمس مع ترطيبها باستمرار بالماء عند هبوب رياح الخماسين.

وحث م. طاهر أبو حمد مدير دائرة الإنتاج الحيواني بالوزارة المزارعين على اتباع تلك الإرشادات والنصائح، والبقاء على تواصل مع الوزارة، للعمل على حل أي مشكلة قد تواجههم، والبقاء على استعداد وتجهيز مزارعهم لمواجهة أي موجة حر قادمة، لان موجات الحر القادمة ربما تكون أشد مما سبقتها.

Loading...