الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بصمة على اكبر خارطة لفلسطين برام الله

رام الله- رايــة: 

اطلقت مجموعة مشروع "بصمة" فعاليتها برام الله اليوم الثلاثاء قادمة من مدينة الناصرة بالداخل المحتل ومعها أكبر خارطة من القماش لفلسطين رسمها الفنان هاني خوري من قرية عيلبون في الجليل المحتل.

وتضمنت الفعالية حضور عدد من المواطنين لوضع بصمتهم على أكبر خارطة لفلسطين احضرتها المجموعة التي انطلقت من الناصرة بفكرة المشروع للتاكيد على الهوية والثقافة الفلسطينية، بحضور محافظ رام الله د. ليلى غنام ورئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد وعدد من الشخصيات الاعتبارية، إضافة لجمع من المواطنين.

وقال مؤسس المشروع الفنان هاني خوري لـ"رايــة"، ان تفاعل المواطنين برام الله مع الفعالية كان كبيرا، مشيرا الى ان الفعالية اوصلت رسالة المشروع بالتاكيد على الهوية الفلسطينية وصمود شعبها.

وبدأ مشروع بصمة من مدينة الناصرة بالداخل المحتل وجابت معظم المدن الفلسطينية في الداخل والضفة بالخارطة الاكبر لفلسطين ليضع المواطنين بصمتهم عليها كل في الفعالية التي اقيمت في مدينته، وتخلل ذلك عدة فعاليات ثقافية وفنية اقيمت في عدة مدن.

وأوضح خوري "أن هذا المشروع يجمع شمل الفلسطينيين داخل خارطة فلسطين، ويوصل للعالم أن شعبنا الفلسطيني واحد، وحقه في الوجود حق مقدس"، معتبرا أن إقبال المواطنين على التوقيع بالبصمة، تأكيدا على رغبتهم بالوحدة الوطنية.

وأضاف ان مشروع بصمة هو فني ثقافي، يتعامل مع قضايا شعبنا الفلسطيني بأسلوب فني، من منظور حقوقي وإنساني، ويؤمن بالتعبير من خلال الفن والثقافة، ليترك بصمة للأجيال القادمة.

واعتبرت محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام، "أن هذا المشروع رسالته واضحة، وشعبنا شعب واحد، ولا يمكن تجزئته، معتبرة أن موسوعة 'غينتس' ليست الهدف، إنما هي تأكيد على وصول صوت ورسالة شعبنا للعالم".

وأوضحت "أن شعبنا وقيادته متمسكان بالثوابت الوطنية التي لا تنازل عنها، وحق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم"، معتبرة "أن مخيم اليرموك ترك بصمة ألم في قلب كل فلسطيني، من خلال ما يتعرض له يوميا من تدمير وحصار وقتل، كما أن الشهداء وضعوا بصمة لفلسطين بدمائهم، والأسرى بعذاباتهم ومعاناتهم من إرهاب الاحتلال".

بدوره أشار خوري الى ان المشروع سيختتم بدخول موسوعة غينيس بثلاث ارقام قياسية، الرقم الأول: لوحة لوجه الشاعر الراحل محمود درويش من الخبز الفرنجي غير الصالح للاستعمال بمساحة 180 متر مربع، لإيصال رسالة بان الخبز هو قوتنا اليومي وتسليط الضوء على كمية الطعام الذي نرميه يومياً، وفي نفس الوقت يموت يومياً ما يقارب ال 100,000 إنسان من الجوع، وجاء اختيار محمود درويش لأجل تكريم الأدب والشعر في فلسطين وكونه رمزاً عالمياً.

أما الرقم الثاني فهو مُجسم شجرة زيتون من زجاجات بلاستيك- 48067 زجاجة في رسالة للحفاظ على البيئة، وكون شجرة الزيتون رمز لفلسطين ودليل على التمسكنا بالارض، كذلك لتسليط الضوء على عدم رمي أغلفة المنتجات المصنوعة من البلاستيك في الطبيعة وإنما رميها في الأماكن المخصصة لذلك لإعادة التكرير.

والرقم الثالث هو لوحة للملكة رانيا العبد الله، مكونة من تذاكر المراسلة أو " أوراقA4" بمساحة 160 متر مربع، تحت عنوان "امرأة قيادية"، لتسليط الضوء على أهمية دور المرأة الاجتماعي في النضال.

 

Loading...