الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

العسل الغزي يقاوم الحرب

غزة- رايــة: 

سامح أبو دية-

يعتبر قطاع النحل في غزة من القطاعات ذات الجدوى الاقتصادية الهامة، الا انه تدهور في الاعوام الاخيرة لعدة أسباب، أهمها هو الاحتلال الاسرائيلي بمواصلة استهدافه لكل المقومات الاقتصادية والحياتية للغزيين، بالإضافة لعوامل طبيعية مثل تعرض النحل للأمراض والفيروسات وتقلص الاراضي الزراعية والتقلب المناخي.

عوامل طبيعية وأخرى طارئة اجتمعت على اصحاب المناحل وزادت من حجم المشكلة المتفاقمة في تربية النحل وانتاج العسل، فالاحتلال دمر حوالي 10 آلاف خلية نحل في قطاع غزة خلال الحرب الاخيرة، ما يوازي ثلث الخلايا المنتشرة في غزة، الا ان عناية الله أنقذت النحل ومربيه من خسائر فادحة كادت أن تكون الأسوأ منذ عقود في قطاع النحل.

اعتدال المناخ الشتوي هذا العام والتساقط المبكر للأمطار ساهم إلى حد كبير في تعويض الأضرار الجسيمة التي خلفتها الحرب الاخيرة، ما أتاح الفرصة لتفتح الأزهار ونمو الأعشاب التي يتغذى عليها النحل وتوفير البروتين اللازم، وهو ما انعكس إيجابا على قدرة وعطاء النحل.

النحال حسين أبو ندى من شمال بيت لاهيا وهو أحد أشهر النحالين، يؤكد لـ"رايــة"، أن المواسم الثلاثة الماضية كانت سيئة على النحالين وانتاج النحل كان ضعيف بسبب اختلاف الجو، مشيرا الى أن الموسم الحالي أفضل بكثير من المواسم الماضية بالرغم من تدمير الاحتلال لـ 70 خلية نحل داخل ارضه على الحدود الشمالية لقطاع غزة.

وعن سبب تركيز تربية النحل في المناطق الحدودية رغم خطورتها، يقول أبو ندى: "الزراعة في المناطق الحدودية وتتواجد فيها الأزهار التي يٌحضر منها النحل حبوب اللقاح ورحيق النحل، والمناطق الحدودية ممتلئة بأشجار "الكينيا" التي تعتبر غذاء مهما للنحل، وتواجد أشجار الحمضيات وبعض المحاصيل مثل الذرة والبطيخ وغيرها، بالإضافة لبعدها عن السكان حيث أن النحل يؤذي السكان".

ووضح أبو ندي أن جودة العسل تكون حسب النحال ومدى محافظته على جودة منتجه وكيفية اطعام النحل ومدى رعايته، مشيرا الى أن جودة العسل المنتج في غزة بشكل عام (ممتازة جدا) مقارنة بالمستورد، معتبرا أن العسل كلما مال الى اللون الداكن كلما كان أجود وأفضل لمن يتناوله للعلاج لكونه مليء بمضادات الأكسدة.

ويضيف أبو ندى وهو آخر من جنى العسل: "يتراوح انتاج الخلية الواحدة من النحل من 7 الى 15 كيلو جرام حسب قوة الخلية ونحلها، ونعتمد على اطعام النحل في غير موسم الربيع وتفتح الازهار على المحلول السكري المخفف حتى يستطيع النحل العيش بعد أن نأخذ عسله"، معتبرا أن تأخره في قطف العسل يزيد من جودة العسل المنتج".

وعن المشكلات والصعوبات التي تواجه مربي النحل، أوضح النحال أبو ندى أن اهم المشاكل هي قلة المراعي وقلة زراعة النباتات التي تٌنتج رحيق، وجودة سلالة النحل وجودة الملكات، بالإضافة للأمراض التي قد تضرب النحل مثل ما حدث في العامين السابقين وانتشار مرض "الفاروا المتطورة" الذي قضى على أغلب النحل في قطاع غزة والعالم، وعدم توفر مختبر متخصص للنحل وفحص الملكات وأمراض النحل، والخطورة تكمن ايضا في معركتنا الكبيرة مع النحل اثناء جني عسله".

أبو النور احد تجار العسل والعاملين في موسم قطفه، يٌشرف بنفسه على العسل الذي يتم قطفه لضمان جودته، وهذا ما يزرع الثقة في العسل المنتج والذي يعمل على انتاجه لزبائنه بنفسه، في ظل وجود أنواع من العسل غير معلوم المصدر.

ويقول أبو النور لمراسل "رايــة": "نعاني من الوصول لمناطق تربية النحل كباقي العاملين في المهنة، بسبب بعدها عن المناطق السكنية، بالإضافة لكونها مناطق حدودية وتتعرض لاستهداف مستمر من قوات الاحتلال الاسرائيلي، ما يٌشكل خطرا جديدا على حياتنا".

وأوضح التاجر أن سعر عسل النحل المنتج محلياً يتراوح بين ستين وتسعين شيكلاً بحسب نسبة الجودة وطريقة التربية، مشيرا الى أن معدل الأسرة بغزة في استهلاك عسل النحل يبلغ كيلو جرام واحد كل شهر، بسبب استخدامه كعلاج لبعض الامراض وحب الغزيين لأكل العسل.

Loading...