الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مفاوضات بين الاردن واسرائيل لفتح المسجد الاقصى امام الزوار غير المسلمين

القدس المحتلة- رايــة:

ذكرت صحيقة هارتس الاسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء ان مفاوضات تجري بين اسرائيل والاردن منذ عدة شهور لفتح المسجد الاقصى امام الزوار غير المسلمين. 

واضافت الصحيفة ان المداولات تجري على كيفية منع المشاغبين من دخول باحات الحرم. 

ولم توضح الصحيفة هل ستتوقف اقتحامات المستوطنين والمتطرفين للاقصى.

ورفض المدير العام لدائرة الاوقاف الاسلامية في القدس الشيخ عزام الخطيب التعقيب على الامر.

وقال الخطيب لـ"رايــة": هذا الموضوع متعلق بالجانب الاردني مع اسرائيل وليس لدينا اي تعليق.

وذكرت مصادر عبرية إن الأردن وإسرائيل تجريان محادثات منذ شهور حول ترتيبات الدخول للمسجد الأقصى، وقالت إن إسرائيل تسعى إلى إعادة الأوضاع على ما كانت عليه قبل الانتفاضة الثانية، أي السماح للسياح واليهود بالدخول لا إلى باحة الحرم فحسب بل أيضا إلى مساجده ومرافقه.

وحسب تقرير لصحيفة "هآرتس"، تسعى إسرائيل إلى الاتفاق مع الأردن على إعادة الأوضاع على ما كانت عليه قبل الانتفاضة الثانية، أي إتاحة المجال للسياح واليهود لدخول المساجد والمرافق في الحرم القدسي.

وكان دخول اليهود والسواح إلى الحرم توقف عام 2000، وفي عام 2003 اتخذ وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي حينذاك تساحي هنغبي قرارا بالسماح لليهود والسياح بالدخول إلى باحات الحرم لا إلى مبانيه، تحت مسمى "زيارات غير اليهود"، ووفر هذا القرار غطاء لاقتحامات المستوطنين لباحات الأقصى.

وقالت الصحيفة إن الاتصالات حول هذا الموضوع بدأت في تشرين الثاني/ نوفمبر العام الماضي خلال لقاء أجري في عمان بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والملك الأردني عبد الله الثاني برعاية وزير الخارجية الأميركي جون كيري. وتواصل بعد ذلك على مستوى ممثلين رسميين.

يشار إلى أن لقاء نتنياهو عبد الله عقد في ظل التوتر الشديد الذي شهدته القدس، وتعهد نتنياهو حينها للملك الأردني باتخاذ خطوات في الحرم القدسي للتخفيف من حدة التوتر.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل تأمل بأن تثمر المحادثات إلى اتفاق يتيح عودة زيارات اليهود والسياح للحرم، وإعادة التنسيق الأمني بين الوقف وإسرائيل والأردن. مدعية أن اتفاقا من هذا النوع يحقق مكاسب لكل الأطراف.

ونقلت الصحيفة عن مختص إسرائيلي قوله إن إسرائيل لا يمكنها التوصل إلى اتفاق دون موافقة الفلسطينيين، فإذا ما تم التوصل إلى اتفاق ينص على فتح المساجد دون موافقة الفلسطينيين، قد يقود ذلك إلى انتفاضة ثالثة.

Loading...