الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

العيساوي لـ"رايــة": حتى الان لم يصدر قرار حول مخطط الاحتلال في العيساوية

القدس- رايــة:

قال عضو اللجنة الاهلية للدفاع عن اراضي العيسوية هاني العيساوي ان الاهالي اعترضوا على المخطط الذي قدمته جمعية "عير عاميم" بالتعاون مع جمعية "بمكوم" للتخطيط والذي يحد من تطور البناء السكني في العيساوية والطور بطرق ملتوية.

وأضاف: حتى الان لم يصدر اي قرار حول ذلك.

وأشار العيساوي لـ"رايــة"، الى ان هناك مخطط منذ عام 2007 للاستيلاء على 700 دونم من اراضي ما بين الطور والعيسوية.

وأظهر التماس قدمته جمعية "عير عاميم" بالتعاون مع جمعية “بمكوم” للتخطيط أن بلدية الاحتلال في القدس تحد من تطور البناء السكني في العيساوية والطور بطرق ملتوية بعدما رفضت لجان التخطيط المصادقة على مخطط "الحديقة القومية- منحدرات جبل المشارف" في جبل المشارف، فلجأت إلى منع سكان العيساوية والطور من البناء بذريعة أن البناء سيقوم على أرض مخصصة لأن تكون حديقة عامة، ومؤخراً قامت بتجريف الأرض.

وذكر أهالي العيساوية والطور أن البلدية لجأت إلى استخدام هذه الذريعة لأن إقامة الحديقة ليست بحاجة لمصادقة لجنة التخطيط، وأن قرار إقامة "الحدائق الوطنية" في المكان مستغرب خصوصا وأن هذه المناطق لا تحتوي على معالم أثرية تاريخية، وتعتبر مخزون الأراضي الوحيد لأهالي العيساوية.

والمخطط الحالي يهدف إلى مصادرة 300 دونم في العيساوية بعد أن قامت البلدية في الأسبوع الماضي بإبلاغ أصحاب الأراضي، بمصادرتها.

ويتوجه أهالي العيساوية في العامين الأخيرين لمحاكم الاحتلال سعيا لمنع المصادرة التي قد تطال 400 دونم إضافي تعود ملكيتها لأهالي العيسوية والطور.

وفي خطوة تصعيدية، أقدمت البلدية على تجريف الأراضي بعدما منعت الأهالي في السنوات الأخيرة من دخولها وزراعتها على الرغم من امتلاكهم مستندات تثبت ملكيتهم للأرض. وبررت سلطات الاحتلال هذا القرار بأن القانون يسمح لها مصادرة الأراضي المهلمة التي لا تفلح.

Loading...