الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كيري: حان الوقت لإنهاء المفاوضات النووية

 

 

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الأحد، أن 'الوقت حان لإنهاء المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، لكنه أوضح في تصريح للصحافيين في فيينا، أن العملية التفاوضية تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات'.

وقال كيري إنه 'حان الوقت لنرى إذا كما كنّا قادرين أو لا على التوصل إلى اتفاق'، مضيفا أن المفاوضات لا تزال 'مفتوحة على كل الاحتمالات'.

وأضاف أنه 'أحرزنا تقدمًا حقيقيا، بشأن الاتفاق النووي، لكن لا تزال ثمة مسائل صعبة يتعيّن حلّها'، مشيرًا إلى استعداد واشنطن للانسحاب من المحادثات إذا اقتضت الضرورة لذلك.

وقال كيري للصحفيين 'لقد أحرزنا تقدما حقيقيا في واقع الأمر، نحن لم نصل بعد إلى الوضع المنشود بشأن العديد من المسائل الأكثر صعوبة.'

وتابع أنه 'إذا لم نصل إلى اتفاق وكان هناك تعنّت مطلق وعدم رغبة للتحرك بشأن أمور مهمة لنا فإن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يقول إنه دوما إننا على استعداد للانسحاب'.

وقالت مصادر إيرانية إن مساعدين للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، سيتوجهون إلى طهران مساء الأحد لبحث سبل معالجة القضايا العالقة.

وقالت إحدى هذه المصادر القريبة من المفاوضات إن "مساعدين لامانو يتوجهون هذا المساء إلى طهران" من دون تفاصيل اضافية.

والتقى كبار الدبلوماسيين الأمريكيين والإيرانيين اليوم الأحد، ولليوم السادس على التوالي، في محاولة لتذليل العقبات أمام التوصل إلى اتفاق نووي بما في ذلك موعد تخفيف العقوبات عن طهران والمدى الذي يمكن أن تتبعه في مجالي التطوير والأبحاث.

ويحاول وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، الوفاء بمهلة تنتهي يوم الثلاثاء للتوصل إلى اتفاق نهائي تقوم إيران بموجبه بالحد من برنامجها النووي لأكثر من عشرة أعوام في مقابل تخفيف العقوبات عنها.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن كيري يعتزم الإدلاء بتصريح بشأن التقدم الذي تم تحقيقه في المفاوضات في تمام الساعة 4:30 مساء، بالتوقيت المحلي خارج الفندق الذي تجري فيه المحادثات.

وعلى الرغم من تحقيق بعض التقدم بشأن شكل تخفيف العقوبات الثنائية الذي قد تتلقّاه إيران فإن الخلاف ما زال قائما بين الجانبين بشأن مسائل مثل رفع عقوبات الأمم المتحدة، وأعمال البحث والتنمية باستخدام أجهزة الطرد المركزي المتطورة.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية(إسنا)، عن کبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي، قوله إنه 'توصلنا إلى حل للكثير من القضايا المتعلقة بالعقوبات ويتبقى أربعة أو خمسة مواضيع تشمل النقطة الهامة المتعلقة بتزامن خطوات الجانبين.'

وكان الدبلوماسيون المقربون من المفاوضات قالوا إنهم توصلوا إلى اتفاقية مؤقتة على آلية تعليق العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي وأمريكا على إيران. غير أن الدول الست الكبرى لم توافق بعد على أن يصدر مجلس الأمن الدولي قرارًا يرفع بموجبه عقوبات الأمم المتحدة عن إيران وينص على إعادة فرضها في حال عدم التزام إيران بالاتفاق مستقبلا.

ومدد المفاوضون حتى 7 يوليو تموز مهلة للتوصل إلى اتفاق نهائي.

ويتوقع أن ينضم وزراء الخارجية غير الموجودين في فيينا إلى زملائهم في جولة الضغط الأخيرة من أجل التوصل إلى اتفاق يوم الأحد.

وقال مسؤولون فرنسيون إن وزير الخارجية لوران فابيوس سيصل إلى فيينا اليوم الأحد ولكن لن يصل على الارجح قبل المساء. ولم يتضح موعد وصول وزراء خارجية بريطانيا والصين وألمانيا وروسيا.

Loading...