الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فلسطين تشارك بأعمال مجلس الاشتراكية الدولية في نيويورك

نيويورك - راية :

شاركت دولة فلسطين في أعمال مجلس الاشتراكية الدولية  بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، التي اختتمت مساء امس الثلاثاء.

وقد مثل دولة فلسطين كل من نائب المفوض العام للعلاقات الدولية في حركة 'فتح' عبدالله عبدالله، عن الحركة، ومصطفى البرغوثي عن المبادرة الوطنية، حيث ناقشت الدورة، على مدار يومين، العديد من القضايا التي تهم العالم كتغير المناخ وأجندة التنمية لما بعد 2015 والإرهاب الذي يضرب الكثير من دول الشرق الأوسط.

وقدم عبدالله في كلمته، شرحا عن الأوضاع الميدانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وحث المجتمعين على الضغط على حكومات بلادهم وبرلماناتهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية لمن لم يعترف بعد، لما يمثله ذلك من استثمار حقيقي في مستقبل عملية السلام ومستقبل حل الدولتين.

وشدد على ضرورة رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة حتى يتمكن الفلسطينيون هناك من العيش حياة إنسانية بكرامة، وحتى يتمكنوا أيضا من إعادة إعمار ما دمرته إسرائيل عقب الحرب الأخيرة.

كما شدد على أهمية وضرورة إطلاق سراح الأسرى المعتقلين سيما النساء والأطفال والبرلمانيين والمعتقلين الإداريين، وعلى مواصلة الجهد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق استقلال دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران، وحل قضية اللاجئين وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 194.

وطالب المجتمعين بالضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان وهدم المنازل والاستيلاء على الأراضي ومنع تهجير الفلسطينيين من أماكن سكناهم، خاصة تلك الواقعة في محيط القدس، وضرورة معاقبة المجرمين على جرائمهم وفقا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

بدوره، طالب البرغوثي، في مداخلته، المُجتمعين بضرورة الإسراع في مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي اقتصاديا وأكاديميا وعلى كافة المستويات، مؤكدا أن حركة المقاطعة هذه هي أرقى أشكال التعبير السلمي والقانوني للنضال الفلسطيني ضد الاحتلال.

وأشار إلى أن حركة المقاطعة ليست موجهة إلى إسرائيل، وإنما إلى الاحتلال الإسرائيلي نفسه، مضيفا في السياق ذاته أن هناك العشرات من المثقفين والكتاب الإسرائيليين الذين يدعمون حركة المقاطعة هذه.

وشدد على ضرورة أن يقف المجتمع الدولي صفا واحداُ في أن يأخذ القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي مجراه، وأن لا تبقى إسرائيل دولة فوق القانون، مشيرا في هذا السياق إلى أن أسمى تجليات هذه الدعوة تكمن في انضمام دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، التي من المفترض أن تحقق أولا في قضايا وانتهاكات وجرائم ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين، وهذا التزام من قبل الفلسطينيين بمبادئ القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وفي ختام الاجتماعات تبنى المشاركون، وبالإجماع، بيانا خاصا بقضية فلسطين شمل جميع القضايا السياسية التي يتطلع الشعب الفلسطيني لحلول لها كما قدمه الوفد الفلسطيني.

امد

Loading...