الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فلسطين تستلم رئاسة الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية

رام الله-رايــة:

استلمت السيدة علا عوض، رئيس الإحصاء الفلسطيني اليوم الأربعاء 29/07/2015 رسمياً رئاسة الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS) خلال الفترة 2015 – 2017، وذلك خلال  أعمال مؤتمر معهد الإحصاء الدولي (ISI)، في دورته رقم (60)، المنعقد في مدينة ريو دي جانيرو/ البرازيل، خلال الفترة  من 26 - 31/07/2015، بحضور ومشاركة 120 دولة وحوالي 2000 مشارك من رؤساء الأجهزة الإحصائية العالمية والعديد من خبراء الإحصاء والباحثين والمخططين في العالم. حيث ترأست السيدة عوض، وفداً من الاحصاء الفلسطيني مكون من السادة عناية زيدان، مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية، سفيان ابو حرب، مدير عام انظمة المعلومات والحاسوب، لؤي شحادة، مدير عام وحدة مجلس الوزراء، ديالا ابراهيم منسق ملف الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS) في الإحصاء الفلسطيني.

وصرحت السيدة عوض، أن معهد الاحصاء الدولي (ISI) يضم في عضويته رؤساء الأجهزة الإحصائية لكافة الدول، وكذلك ممثلين عن منظمات إحصائية عربية وإقليمية ودولية و هو منظمة غير حكومية - غير ربحية، لها صفة استشارية من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة منذ عام 1949. رسميا، أُنشئت ISI في عام 1885، على الرغم من أن التجمعات الدولية الأولى للإحصائيين بدأت في وقت سابق  عام 1853. ولذلك، تعتبر واحدة من أقدم الجمعيات العلمية التي لا تزال نشطة في جميع أنحاء العالم اليوم لتميزها في الوصول الى العالمية في أوساط الإحصائيين والمهتمين في مجال الإحصاء حيث تربطها علاقات جيدة مع المجتمعات الاحصائية الوطنية.

وأشارت السيدة عوض، أن معهد الاحصاء الدولي يهدف إلى الوصول الى اوساط الاحصائيين والمهتمين في مجال الإحصاء، كما يركز بشكل خاص على المجتمعات في المناطق النامية من العالم.

واستعرضت السيدة عوض في احدى جلسات المؤتمر استراتيجية الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS)، التي تتضمن أهداف وتحديات و الخطة المستقبلية لتعزيز عملها في المجال الإحصائي إقليميا و عالميا.

وأضاف رئيس الإحصاء الفلسطيني، أن العضوية في الرابطة تكون من خلال أعضاء أفراد يعملون في المجال  الإحصائي  وأعضاء مؤسسات تعمل في الاحصاء والتي قد تكون مؤسسات تعليمية وعلمية وحكومية ومنظمات غير ربحية، ومؤسسات تجارية ومستخدمي البيانات.

وأشارت أن الرابطة تهدف إلى تعزيز التفاهم والتقدم للإحصاءات الرسمية والموضوعات ذات الصلة، وتعزيز تطوير الخدمات الإحصائية الرسمية بفعالية وكفاءة من خلال الاتصالات الدولية بين الأفراد والمنظمات، بما في ذلك المستخدمين للإحصاءات الرسمية، فضلا عن معاهد البحوث.

وأضافت، أنه ومن أجل تحقيق أهداف ورسالة الرابطة، تنظم الاجتماعات والحلقات الدراسية، والمؤتمرات، والأنشطة ذات الصلة بشكل مستقل أو بالتعاون مع غيرها من المنظمات، وكذلك التعاون مع المنظمات الدولية والوطنية، والمنظمات الإقليمية وغيرها من المؤسسات التي تتفق مع اهداف الرابطة، بما في ذلك المكاتب الإحصائية الرسمية، بالإضافة إلى نشر الدوريات والنشرات والكتب والتعميمات الإعلامية، بشكل مستقل أو بالتعاون مع غيرها من المنظمات، والتنظيم أو المشاركة في الأنشطة التعاونية. كما وتعالج الرابطة  جميع القضايا المتعلقة بالجانب الإحصائي في الدول، ولها ايضا مجلة محكمة تصدر بشكل ربعي بالإضافة الى جائزة الإحصائيين الشباب بشكل سنوي.

ونوهت السيدة عوض، بصفتها رئيسأً للرابطة الدولية للاحصاءات الرسمية، أن الاحتفال الذي ستنظمه دولة فلسطين بمناسبة يوم الإحصاء العالمي 20/10/2015 سيكون تحت مظلة الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية، بحضور شخصيات احصائية رسمية بارزة  من الدول العربية والعالمية.

وأكدت أن وجودها كأول رئيس عربي منتخب للرابطة، هي  فرصة لتعزيز وتفعيل مشاركة الدول العربية في مثل هذه الاجسام لتطوير الإحصاءات الرسمية في المنطقة العربية وخاصة في ظل ما تشهده المنطقة العربية من أوضاع غير مستقرة والتي كذلك من شأنها سد الفجوة في الإحصاءات الرسمية بين الدول النامية والمتطورة، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات وأوجه التعاون في كافة المجالات التي تخدم  تعزيز وتطوير الإحصاءات الرسمية بينهما.

هذا وتواصل السيدة عوض عقد العديد من الاجتماعات الجانبية مع العديد من رؤساء الاجهزة الإحصائية، بهدف مواصلة تعزيز العلاقة بين الطرفين في المجال الإحصائي وبما يخدم تطوير النظام الإحصائي في كافة المجالات الاقتصادية والسكانية والاجتماعية.  بالإضافة إلى مواصلة وفد الإحصاء الفلسطيني المشاركة في العديد من الجلسات الهامة المتعلقة بالعمل الإحصائي.

Loading...