الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وزارة الزراعة تهيب عبر "رايــة" بالمزارعين للإستعداد لموجة الحر الشديد

رام الله-رايــة:

فيما تشهد فلسطين موجة حر شديدة تبدأ اليوم وتستمر حتى نهاية الاسبوع المقبل ويُقال إن المنطقة لم تشهد مثلها منذ سنوات، أكد مدير عام الارشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة المهندس ابراهيم اقطيشات وجود تواصل مستمر مع المزارعين عبر الوسائل السمعية او البصرية او حتى بارسال رسائل قصيرة على الجوال لاتخاذ الحيطة والحذر والاجراءات الوقائية المطلوبة خلال موجة الحر لتلافي مخاطرها واضرارها على المرزوعات والثروة الحيوانية. 

ونصح اقطيشات في حديث لـ"رايــة" المزارعين بعدم العمل في ساعات النهار والذروة تحت اشعة الشمس وخاصة من الساعة 11 صباحا وحتى الخامسة عصراً.

وبخصوص القطاع الاكثر حساسية خلال موجة الحر، أشار المهندس اقطيشات إلى "ضرورة  تسويق الدواجن الجاهزة بسرعة  الى  الاسواق داعيا الى  أخذ الاحتياطات اللازمة في مزارع الدواجن كفتح نوافذ تهوية في الحظائر المفتوحة ورش الماء على اسطح الحظائر وتقليل عدد الدواجن في المتر المربع الواحد وتبريد مياه الشرب للدواجن ونقل  الخزانات الى  مناطق مظللة، وتقليل كمية  الأعلاف للدواجن خلال فترة النهار لأن هذا يزيد من احتمالية نفوقها ".

كما ونصح اقطيشات اصحاب البيوت البلاستيكية بدهن الاسطح بالتراب الاحمر من اجل عزل الحرارة وفتح الجوانب وتشغيل المراوح إن توفرت فيها.

وبالنسبة للمناحل، فقد دعا أصحابها إلى  زيادة فتحة الخروج للتهوية وتوفير مصدر مياه نظيف وقريب  من الخلايا 

Loading...