الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الاغا : الازمة المالية للأونوروا على جدول اعمال الخارجية العرب الاربعاء المقبل

رام الله - رايــة:

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الاغا، أن الأزمة المالية لوكالة الغوث أدرجت على جدول اعمال اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة مصر، والذي سيعقد في القاهرة الاربعاء المقبل بمشاركة الرئيس محمود عباس.

وواضح الاغا خلال اجتماعه مع اعضاء هيئة العمل الوطني ورؤساء اللجان الشعبية في مخيمات قطاع غزة مساء اليوم الخميس بمقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة، ان الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث هي الأصعب منذ انشاء وكالة الغوث.

ورفض الاغا لجوء الوكالة في حال عدم قياد الدول المانحة بتغطية العجز المالي، إلى تعطيل الدراسة لأربعة شهور واغلاق 700 مدرسة في مناطق عملياتها الخمسة نصفهم في فلسطين، وحرمان ما يزيد عن نصف مليون طالب من الدراسة من ضمنهم (320) الف طالب في الضفة وغزة.

وطالب الاغا وكالة الغوث ان تبحث عن حلول واقعية لمعالجة ازمتها، من خلال البحث عن ممولين جدد ومساهمة الامم المتحدة في ذلك.

ورفض الاغا اتهامات بعض الاوساط الاعلامية للدول العربية المضيفة بالتآمر مع الوكالة ضد قضية اللاجئين الفلسطينيين وقال هذه الاتهامات لا نقبل بها، لافتاً إلى ان الدول العربية المضيفة رفضت بشكل قاطع قرار الوكالة بوقف بعض برامجها أو تقليص خدماتها.

واوضح ان مفوض عام وكالة الغوث بير كرينبول وبناء على طلب الوفد الفلسطيني والدول العربية المضيفة في اجتماع اللجنة الاستشارية (الاستثنائي) الذي عقد بتاريخ 26 تموز الجاري وجه رسالة إلى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، طالب فيها الأمين العام أن تتحمل الجمعية العامة للأم المتحدة مسؤولياتها لحل الأزمة المالية التي تعصف بالوكالة باعتبار الجمعية العامة والدول المنضوية تحت مظلتها هي التي انشات الوكالة بقرار منها وهي صاحبة الولاية عليها وهي المسؤولة عن توفير الأموال اللازمة لميزانية وكالة الغوث.

وقال 'إن اتصالات فلسطينية رسمية اجريت مع الامم المتحدة والاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الأميركية لاطلاعهم على خطورة الازمة التي تعاني منها وكالة الغوث وانعكاساتها على استقرار المنطقة وضرورة التدخل لمعالجة الأزمة من خلال سد العجز المالي والمقدر 101 مليون دولار.

ورفض الاغا ان يتم التعامل مع وكالة الغوث وكأنها مؤسسة خيرية ترتهن لمزاج المانحين، مؤكداً ضرورة ان يكون هناك مصادر ثابتة لتغطية ميزانية الوكالة من خلال الامم المتحدة والبنك الدولي.

واكد ان وكالة الغوث خط احمر نرفض المساس بها ويجب ان تستمر بعملها وتقدم خدماتها طالما لم يوجد حل سياسي لقضية اللاجئين من خلال عودتهم الى ديارهم التي هجروا منها عام 1948.

واضاف ان هناك تحركاً فلسطينياً مع الدول العربية المضيفة للاجئين وجامعة الدول العربية لحث الدول العربية علة الالتزام بدعم ميزانية الوكالة الاعتيادية بما نسبته 7.8% من موازنة الوكالة حسب قرار الجامعة العربية، مشيراً إلى ان الدول العربية لا تتجاوز مساهمتها المالية في دعم ميزانية الوكالة عن 2% وانه في حال التزامها بالنسبة 7.8 % وهو ما يعادل 60 مليون دولار من موازنة الوكالة الاعتيادية والتي تقدر سنوياً بـ  650 مليون دولار سيكون له تأثير في حل مشكلة العجر القائم بـ 50% مؤكداً في الوقت ذاته على ان حل ازمة الوكالة هي مسؤولية اممية.

من جهتها رفضت فصائل منظمة التحرير واللجان الشعبية في المخيمات، لجوء وكالة الغوث إلى تقليص خدماتها أو اغلاق المدارس وتعطيل الدراسة لمدة اربعة شهور، مشيرة الى أن التقليصات سيكون لها انعكاسات سلبية على حياة اللاجئين في المخيمات وعلى العملية التعليمية في المخيمات.

 

Loading...