الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بيت لحم تستقبل وفد الأدباء والشعراء الدولي المشارك في الملتقى الفلسطيني السابع

رام الله - راية :

استقبلت رئيسة بلدية بيت لحم الأستاذة فيرا بابون اليوم الجمعة الموافق 31-7-2015 في مقر البلدية  لحم، وفد الكتاب والأدباء من الداخل الفلسطيني وإسبانيا وروسيا، والمشارك ضمن فعاليات الملتقى الفلسطيني السابع على أرض الوطن والدي تنظمه اللجنة الوطنية  ما بين 27-7-2015 و4-8- 2015.
وقد كان في استقبال الوفد الذي وصل بيت لحم برفقة الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وأمين عام اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر/مراد السوداني وعدد من أدباء وشعراء وكتاب محافظة بيت لحم وهم:عضو المكتب الحركي المركزي للكتاب والأدباء الشاعر/ محمد شريم،الشاعر/محمد شحادة،الكاتب العميد/ الياس خير،الشاعرة/إيمان مصاروه،الشاعر/ أحمد الأعرج،الكاتب/مخائيل رشماوي.

ومن جانبه شكر الامين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم  الشاعر مراد السوداني بابون على حسن استقبال بلدية بيت لحم لهدا  الوفد الدولي الدي جاء من دول العالم ليزور مدينة السلام واكد على سعادة وفرحة الوفد لهده  الزيارة الى مدينة السلام مهد السيد المسيح بيت لحم.

بدورها رحبت بابون بأساتدة الادب اللدين حلو ضيوفا على مدينة بيت لحم  واكدت لهم " على ان  الشعب الفلسطيني اجاد ابجديات الحياة برغم كل التحديات، فابدع بالرواية والشعر والرسم ، واطلعت العتهم على واقع مدينة بيت لحم نتيجة الاحتلال الاسرائيلي  وتأثير الحصار في فلسطين على على الثقافة والابداع,واعتبرت زيارة الوفد الدولي لفلسطين سيعيدها الى خارطة الابداع والادب والثقافة .

ثم ألقيت كلمة الوفد الروسي ثم كلمة الوفد الإسباني وعبروا من خلالها عن شكرهم وسعادتهم لوجودهم بفلسطين وبالتحديد في مدينة السلام بيت لحم ،كما قدم بعض الحضور مداخلاتهم وفي نهاية الزيارة قدمت رئيسة البلدية للوفد الضيف هدايا تذكارية وقد غادر الوفد دار البلدية ليقوم بجولة استطلاعية في بلدة بيت لحم القديمة،للاطلاع على حضارتها وتراثها, تركزت في حوش السريان،حيث اطلع الوفد والحضور على بعض المطرزات الفلسطينية التي عرضتها عليهم إحدى سيدات الحوش . مستقبليه إلى كنيسة المهد،حيث تجول في أرجاء الكنيسة المقدسة مستمعاً من المرشدين المرافقين إلى نبذة عن معالمها وتاريخها . ثم حان موعد اللقاء الشعري،حيث توجه الوفد الضيف والأدباء الفلسطينيون إلى قاعة مركز السلام،وألقى عدد من الشعراء الأسبان إبداعاتهم باللغات الإسبانية المختلفة مترجمة إلى اللغة العربية،وقد تخللت اللقاء فقرة من المعزوفات الموسيقية أدتها بعض زهرات المدينة الموهوبات . وفي نهاية الجولة توجه الوفد الضيف ومرافقوه لتناول الغداء في إحدى مطعم الخيمة بمدينة بيت ساحور .

وكان استقبلت محافظة القدس، (الخميس)، وفد الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني السابع في مدينة القدس, ودلك بحضور محافظ محافظة القدس المهندس عدنان الحسيني والدكتور طلال ابو عفيفة رئيس المتلقى الثقافي المقدسي وعدد من الادباء والكتاب المقدسيين.

وفي كلمته رحب الحسيني بالوفد الدولي المشارك في الملتقى الثقافي واعرب عن سعادته لزيارة الوفد لمدينة القدس ليشاهدو باعينهم حقيقة ما يجري في المدينة ونقل هذه المعاناة الى شعوبهم , وهذه الزيارة تاكيد على قوة الجسور الثقافية بين فلسطين والخارج، والتي هي اقوى بكثير من الجدار العازل التي شيد لتهويد المدينة وتهجير أهلها.

كما أطلع الحسيني الفد المشارك على الوضع الثقافي للمدينة واستهدافه من قبل الاحتلال بالاضافة الى الواقع المر الذي يعيشه سكان المدينة نتيجة تضيق الاحتلال الهادف الى اسرلة المدينة وتهجير سكانها.

ونظمت المحافظة جولة للوفد المشارك، تم خلالها زيارة البلدة القديمة والمسجد الاقصى،  وقبة الصخرة وكنيسة القيامة,وبعد دلك تناول الوفد لامشارك طعام الغداء بدعوة من محافظ القدس.

وتوجه الوفد المشارك الى مدينة الناصرة وهناك تم زيارة مكتبة ابو شمة وكنيسة البشارة بالاضافة الى عمل جولة في احياء وشوارع المدينة.

ثم انطلقوا الى مدينة عكا، وتم استقبالهم من قبل رئيس اتحاد الكتاب والادباء الفلسطينين 1948 على مهنا، ومديرة مؤسسة أسوار عكا حنان حجازي .. وفي كلمته عبر مهنا عن فخره بزيارة وفد الادباء الدوليين لاتحاد الكتاب والادباء الفلسطينين 1948، وأكد: هذا انتصار للحق الفلسطيني ووجوده على ارضه ويعزز من صموده في وجه الاحتلال.

Loading...