الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:34 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:19 PM
العشاء 8:40 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إدانات دولية لجريمة المستوطنين الإرهابية وانتقادات للتساهل معهم

 

رام الله- رايــة: 

دان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يوم أمس الجمعة بشدة جريمة قتل الطفل الفلسطيني علي دوابشة حرقا حين هاجم مستوطنون منزل عائلته قرية دوما قرب مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة وأشعلوا فيه النار، ووصف الهجوم بـ"العمل الإرهابي".

وقال متحدث باسم بان كي مون إنه انتقد أيضا الحكومة الإسرائيلية بسبب "الإفلات من العقاب" الذي يتمتع به المستوطنون على جرائمهم تجاه الفلسطينيين.

واعتبر بان كي مون إن "العجز المستمر في إنهاء حالة الإفلات من العقاب لأعمال عنف متكررة يرتكبها مستوطنون أوصلت إلى حادث جديد رهيب وإلى موت طفل بريء".

وطالب الأمين العام بمحاكمة مرتكبي الهجوم بشكل سريع. كما دعا الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الهدوء "لضمان عدم تحول التوتر إلى تصعيد وأن يفقد آخرون حياتهم".

واعتبر بان كي مون أن "غياب العملية السياسية فضلا عن سياسة الاستيطان الإسرائيلية غير الشرعية، بالإضافة إلى السلوك الوحشي عبر تدمير منازل الفلسطينيين، جميعها عوامل أدت الى ظهور التطرف العنيف من الجانبين"، على حد تعبيره.

ودعا الأمين العام "الطرفين إلى اتخاذ خطوات جريئة للعودة إلى طريق السلام".

كما دان مجلس الأمن الدولي بشدة الجريمة الإرهابية التي نفذها المستوطنون. وأكد بيان صادر عن المجلس ضرورة تقديم المسؤولين عن هذه الجريمة للعدالة، داعياً كافة الجهات المعنية إلى العمل على تهدئة الأوضاع وتجنب أي ممارسات استفزازية.

من جهته طالب الاتحاد الأوروبي بـ"عدم التهاون" مع أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون. وقالت متحدثة باسم الاتحاد في بيان "ندعو إلى تحمل المسؤولية الكاملة والتطبيق الفاعل للقانون وعدم التهاون مع أعمال عنف المستوطنين".

وأضافت أن "تحقيقا كاملا وسريعا هو أمر ضروري لإحالة منفذي هذه الجريمة الفظيعة إلى القضاء. على السلطات الإسرائيلية أن تتخذ أيضا إجراءات قوية لحماية السكان المحليين". كما أشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يزال يعارض بشدة سياسة الاستيطان التي تهدد "حل الدولتين".

وقالت إن "أفعالا مماثلة يمكن أن تؤدي بسهولة إلى دوامة عنف، وإلى إبعاد الجانبين من حل تفاوضي". وشددت على أن "ضبط النفس والهدوء هما ضروريان لدى كل الأطراف لعدم تدهور الوضع المتوتر أصلا على الأرض".

ونددت الولايات المتحدة، الجمعة، ما وصفته بـ"الهجوم الإرهابي الوحشي"، إلا أن الخارجية الأميركية رحبت، في بيان، بالأمر الذي أصدره رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، لقوات الأمن باللجوء إلى كل السبل المتوافرة لديها لاعتقال القتلة، الذين ارتكبوا ما سماه عملا إرهابيا وإحالتهم امام القضاء".

كما دعت الخارجية الأميركية إلى الحفاظ على الهدوء وتفادي تفاقم الوضع.

Loading...