الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نقابة الصحفيين تعرب عن صدمتها من كاريكاتير يسئ لاهلنا في الضفة و"الرسالة" ترد

رام الله - غزة :

أعربت نقابة الصحفيين الفلسطينيين اليوم السبت، عن صدمتها من الرسم الكاريكاتيري الذي رسمه الصحفي بهاء ياسين، والذي أحدث ضجة رأي عام على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأكدت النقابة في بيان وصل (سما) :"أن التعبير الذي رسمه الرسام ياسين “يعكس حالة التحريض داخل بعض المؤسسات التي تعمل وفق أجندات حزبية، وتعمل على تقسيم الوطن والإساءة لشعبنا”.
وأضافت أن الرسم حمل “إيحاءات جنسية غير مقبولة تسيئ لشعبنا ونضاله ووحدته على مدار سنوات من النضال”.
وقالت النقابة إنه “من المؤسف أن يظهر الكاريكاتير بداية على صفحة صحيفة الرسالة التابعة لحزب الخلاص الوطني الإسلامي المقرب من حركة حماس في موقع تويتر وكان يحمل ما رأيكم؟”.
من جهتها نشرت مؤسسة الرسالة في غزة بياناً توضيحاً حول نشر الكاريكاتير على صفحة التويتر الخاصة بها وجاء في البيان :
" تفاجأنا بحملة التشويه التي تعرضت لها المؤسسة من بعض الجهات والأفراد، بقصد أو بدون قصد، حول كاريكاتير نقله حساب الرسالة على تويتر".
وأضاف البيان : "الكاريكاتير نشر بصيغة الاستفهام على تويتر فقط نقلاً عن صفحة رسام الكاريكاتير، ولم ينشر بالمطلق على الموقع الإلكتروني الإخباري (الرسالة نت) وتم تدارك الأمر وحذفه واتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة؛ لأنه لا يتوافق مع سياستنا التحريرية ولا خطنا كإعلام مقاومة".
واكدت الرسالة أن  رسوم الكاريكاتير ورسامه  ليس لهما علاقة بالمؤسسة وتم الاعتذار مباشرة على نفس حساب "تويتر".
وأشارت إلى أنه رغم الحذف والاعتذار استغل بعض المطبعين مع الاحتلال من أمثال "نقابة النجار" في الضفة المحتلة الأمر لمهاجمة "الرسالة" لحرف البوصلة عن انتفاضة الضفة، تحت عنوان "لجنة أخلاقيات المهنة" متجاهلين أن أخلاقيات المهنة تقتضي التثبت والتحقق قبل الإساءة للآخرين.
وأكدت الرسالة  أن ميدان المواجهة الإعلامية مع الاحتلال من أجل فضح انتهاكاته وممارساته الإجرامية والابتعاد عن المناكفات الداخلية، لافته إلى أن صواريخ الاحتلال التي دمرت مقرات المؤسسة أكثر من مرة، خير شاهد على ذلك.
وشددت على رفضها التام للإساءة لأي فلسطيني في أي بقعة جغرافية، مؤكدة ان  ضفة العياش وطوالبة وأبو علي مصطفى هما  العنوان الأبرز للمقاومة.
واعربت الرسالة عن شكرها  لوسائل الإعلام والصحفيين والمهتمين الذين اتصلوا للاستيضاح ومعرفة الحقيقة بخلاف البعض الذين "شتموا" دون معرفة بتفاصيل الموضوع".
وكانت داخلية حماس في غزة اعلنت ظهر السبت أنها بصدد اتخاذ إجراء قانوني بحق الرسام بهاء ياسين على رسم الكاريكاتور الذي نشره الليلة الماضية عن الضفة الغربية.
وقال الناطق باسمها إياد البزم على صفحته على "فيسبوك" إنه "منذ اللحظة الأولى لنشر الكاريكاتير المسيء بحق وطننا وشعبنا تابعت ذلك باهتمام، ونحن بصدد اتخاذ الاجراء القانوني بحق صاحب هذه الرسم المسيء لشعبنا وثقافته ومقاومته ونضاله، ولا يمكن لعاقل أن يصور شعبنا قدوة النضال والفداء لكل شعوب الأرض بهذه الطريقة!!".
وأضاف "أنه من متابعتي للحدث أطلعت على معظم ردود الفعل حول الرسم والذي انتقدناه جميعاً على اختلاف انتماءاتنا السياسية؛ ولكن ما أثارني أن جزءًا من المغرضين الذي انتقدوا الرسم كانوا مسيئين أيضًا في تعبيراتهم".
وتابع البزم "للأسف أن هؤلاء المغرضين والفسدة لم أجدهم تضامنوا أو عبروا عن حجم جريمة حرق الرضيع إلا على استحياء او لم يتحدثوا أصلاً، في حين أفردوا مساحات واسعة لانتقاد الرسم!!!".
وتساءل "هل حرّكت صورة بهاء ياسين مشاعرهم أكثر من دماء الرضيع علي دوابشة؟!!!!".
وختم قائلا "المجد لأهلنا في الضفة الغربية، ولشعبنا في كل أماكن تواجده، والذل والعار للاحتلال وأعوانه".

Loading...