الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وفد القطاع الخاص من المحافظات الشمالية ينهي زيارتة الناجحة إلى قطاع غزة

غزة - رايــة:

أنهى وفد القطاع الخاص من المحافظات الشمالية زيارتة الناجحة إلى قطاع غزة و التى إستمرت على مدار يومين , وشهد زيارة الوفد الاقتصادي الممثل من رؤساء وأعضاء مجالس إدارات المؤسسات الاقتصادية في الضفة الغربية و العديد من رجال الاعمال العديد من الفعاليات الاقتصادية , حيث أنة وفور وصول الوفد وبعد إستقبال حافل في معبر بيت حانون عقد إجتماع مركزي لكافة المؤسسات الإقتصادية في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة , و إفتتح الإجتماع وليد الحصرى رئيس غرفة تجارة وصناعة غزة ونائب رئيس إتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية حيث رحب بإسمة وبإسم كافة أعضاء مجلس الإدارة بكافة أعضاء الوفد ثم اطلع الحصري الحضور على الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة خصوصا بعد الحرب الأخيرة ، وأشار إلى أن معدلات البطالة وصلت إلى 55% ونسبة الفقر تجاوزت 60% وانخفاض دخل الفرد بنسبة 20%، ودعا إلى التعاون بين شقي الوطن للمساهمة في عملية الأعمار من خلال المشاريع الاستثمارية وتكثيف الجهود لتبادل تسويق المنتجات وغيرها من النشاطات الاقتصادية. من جانبة أكد خليل رزق رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية في محافظات الضفة ورئيس المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص أن لغزة مكانة اقتصادية مهمة جدًا في الإقليم العربي، كونها تمثل الجزء الجنوبي من فلسطين، مما يجعلها عرضة لاستهداف الاحتلال الإسرائيلي.

كما قال رزق بأن القطاع الخاص الفلسطيني له دور رئيسي في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي في قطاع غزة، وهذه الزيارة سيتعبها زيارات أخرى واستثمارات فعلية بين رجال أعمال من الضفة الغربية وآخرين من قطاع غزة.

وأشار رزق إلى أن الرئيس محمود عباس أعطى توجيهاتة بتنفيذ الزيارة للقطاع الخاص الفلسطيني، لتوطيد العلاقات الاقتصادية بين القطاع الخاص في الضفة وغزة وتحريك الاقتصاد الوطني عبر شراكات فلسطينية – فلسطينية حقيقية.

كما أوضح بسام ولويل رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية أن الوفد الاقتصادي الكبير يهدف إلى المساعدة في وصول قطاع غزة منتجات الصناعية و الزراعية إلى الضفة والعالم، وأكد على أن هذه الزيارات ستتكرر حتى تحقيق النجاح في تطبيق ما يتفق عليه رجال الأعمال في الضفة ونظرائهم بغزة، وذلك بهدف تحسين الوضع الاقتصادي في شقي الوطن، وأشار إلى أن الصناعة هي أحد الوسائل الناجعة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد إبراهيم برهم رئيس مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) على أن هذة الزيارة تأتي لتعزيز التواصل بين المحافظات الجنوبية و المحافظات الشمالية وتحقيق تعاون اقتصادي مشترك , وبحث فرص التعاون المشترك في مشاريع إستثمارية تخدم الإقتصاد الفلسطيني.

وفي اليوم الثاني للزيارة قام الوفد بجولة على عدد من المصانع الكبرى التى تم تدميرها خلال الحرب الأخيرة وشملت الجولة زيارة إلى منطقة بيت حانون الصناعية و زيارة العديد من المصانع في تخصصات مختلفة ( الصناعات الغذائية , الهندسية والمعدنية , الإنشائية).

وفي نهاية الجولة وبمرافقة كافة أعضاء الوفد تم وضع حجر الأساس لأرض المعارض الدولية في محررة نتساريم والتى يبلغ مساحتها مايزيد عن 20 دونم , وتم تخصيصها من وزراة الإقتصاد الوطنى لغرفة تجارة وصناعة محافظة غزة لإقامة أرض معارض دائمة نموذجية في فلسطين و إلحاقها بمركز وقاعات مؤتمرات دولية ضمن المعايير العالمية والدولية.

وعلى هامش الزيارة عقدت الغرفة التجارية فيما بينها إجتماع خاصة لمناقشة كافة المشاكل و التحديات التى تواجه الغرف التجارية في المحافظات الجنوبية حيث أنة يوجد أربع غرف ناشئة تم إستحدثها في عام 2014 وتحتاج المزيد من الدعم و العناية لتواكب باقى الغرف.

وتم عقد لقاء خاص بين ممثلى الغرف التجارية و م.حاتم عويضة وكيل وزراة الإقتصاد الوطنى و فكرى جودة مدير وحدة القطاع الخاص بالوزارة وذلك لمناقشة سبل التعاون بين الوزارة و الغرف التجارية الصناعية , وتم مناقشة العديد من المواضيع الهامة التى سوف تساهم في تطوير أداء الغرف التجارية الصناعية خصوصا في المحافظات الجنوبية.

وفي نهاية الجولة شكر خليل رزق رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية ورئيس المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص كافة المؤسسات الإقتصادية بقطاع غزة وكل من ساهم في نجاح هذة الزيارة التاريخية ووعد بتكرار تلك الزيارات حيث أنها تدعم القطاع السياحي وتعزز العلاقات الإجتماعية و الإقتصادية.

Loading...