الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في بيان وصل "رايــة": بالاسماء 5 اسرى يعانون من امراض خطيرة

رام الله - رايــة:

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان المئات من الأسرى يعانون من أمراض مختلفة في سجون الاحتلال، والعشرات منهم مصابون بأمراض خطيرة حياتهم معرضة للخطر نتيجة الاستهتار بحياتهم وعدم تلقيهم علاج مناسب لحالاتهم المرضية ومن بينهم (5) حالات لأسرى يعانون من فيروس التهاب الكبد الوبائي .

وقال رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز في بيان وصلت نسخة منه لــ"رايــة" بان أوضاع السجون تعتبر أرضية  خصبة لانتشار الأمراض الخطيرة، حيث الإهمال الطبي والظروف القاسية، وانعدام وسائل الوقاية والنظافة والتعقيم، وعدم توفر فحوصات مسبقة أو إجراء تحليلات طبية صور أشاعه مبكرة لاكتشاف الأمراض في بدايتها .

وأضاف الأشقر بان العشرات من الأسرى يعانون من أمراض خطيرة بينهم (5) يعانون من مرض الكبد الوبائي أبرزهم الأسير " خالد حسن عبد الله القاضي" (35 عاماً) من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وقد أصيب بالمرض نتيجة إعطاءه دواء خاطئ  حيث كان تعرض قد تعرض قبل عامين لعقوبة بالعزل الانفرادي لعدة أسابيع الأمر الذي اثر على وضعه الصحي بشكل كبير، وبدء يعانى من ألام شديدة في البطن، وتم عرضه على طبيب السجن الذي وصف له دواء، وتبين فيما بعد بان الدواء تم صرفه للأسير دون تشخيص حقيقي لمرضه، الأمر الذي أدى إلى إصابته بحالات دوخة، وتقيؤ مستمر، نقل على أثرها إلى "مستشفى سوروكا"  وأكد الأطباء هناك  بأنه مصاب بمرض الكبد الوبائي في مرحلة متقدمة. وهو معتقل منذ 11/12/2003 ومحكوم بالسجن  لمدة 14 عام ونصف.

وأضاف الأشقر بان الأسير " ثائر عزيز محمود حلاحلة" (35 عاماً) من قرية خاراس قضاء الخليل، أصيب بالمرض ايضاً نتيجة استخدام أدوات غير معقمه في عيادة  طبيب الأسنان،  بسجن عسقلان ، حيث استخدم في علاجه أدوات متسخة ، ونقلت له المرض ، حيث أكد الأطباء له الأمر بعد مرور عدة  ايام على هذا الحادث .وهو معتقل منذ 19/8/2014 .ويتعرض إلى إهمال طبي متعمد من قبل إدارة السجون .

وبين الأشقر بان الأسير المريض "إياس عبد حمدان الرفاعي" (32 عاماً)؛ قرية كفر عين قضاء رام الله أصيب بالمرض مؤخرا حيث أكد له  أطباء مصلحة السجون بأنه مصاب بفيروس التهاب الكبد الوبائي؛ بالدرجة (ب) وهو معدي وقد يمنعه إن استمرت معاناته منه من الزواج مستقبلا؛ وقد ينتقل للأسرى الآخرين الذي يعيشون معه،  وحالة الأسير متدهورة  منذ شهور طويلة ، واستهترت الإدارة بحياته، حيث يعاني من نزيف في الأمعاء ويشتبه أنه يعاني من السرطان؛ ولا يقدم له سوى المسكنات له؛ وبقيت حالته تتدهور يوما بعد يوم؛ حتى أصيب بفيروس التهاب الكبد الوبائي.وهو معتقل منذ عام 2006 ، ومحكوم بالسجن 11 عام .

كذلك يعانى الأسير " شادي سمير حلاوة"  "35" عاما، من قطاع غزة، من مرض فيروس الكبد الوبائي ،إضافة إلى مشاكل بالأعصاب، حيث انتقل إليه ايضاً بعد خروجه إلى عيادة الأسنان  سجن إيشل ، واستخدم الطبيب أداوت مستعملة غير معقمة نقلت إليه المرض، وذلك منذ عدة أعوام وطوال تلك الفترة ،  تعرض للإهمال الطبي ، إلى ان اكتشف الأطباء إصابته بالمرض ، عام 2012 ،  وهو معتقل منذ 2005 ، ومحكوم بالسجن المؤبد ، ولا يقدم له سوى المسكنات.

وطالب المركز كافة المؤسسات والهيئات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية ، ومنظمة أطباء بلا حدود ، بضرورة إرسال لجان طبية بشكل عاجل لزيارة السجون والاطلاع على حالات الأسرى المرضى الذين يتعرضون للقتل البطيء على يد السجان ،والتدخل العاجل لإنقاذ حياة هؤلاء الأسرى المرضى. وخاصة المصابين بأمراض خطيرة.

Loading...