الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالإجماع: القطرية تعلق الإضراب وانتظام الدراسة غدا

 

رام الله- رايــة:

بعد نقاش ساخن في مقر اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، تقرر تعليق الإضراب، وانتظام الدراسة يوم غد الثلاثاء.

جاء هذا القرار بعد اجتماع اللجنة القطرية، اليوم الإثنين، في الناصرة، وبعد إطلاع الرؤساء على تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه.

وكانت قد قالت مصادر مطلعة لـ'عرب ٤٨'، في وقت سابق من مساء اليوم، إن الوفد الذي التقى برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو توصل معه إلى اتفاق مبدئي بتحويل مئات ملايين الشواقل للسلطات المحلية العربية وإلغاء الإضراب، كما شمل الاتفاق قضايا المدارس الأهلية وهدم المنازل العربية في النقب، في حين يجري نقاش ساخن في مقر اللجنة القطرية.

وأضاف المصدر أن بنود الاتفاق ستعرض في مؤتمر صحافي مساء اليوم في مقر اللجنة القطرية في الناصرة. ورجحت مصارد باللجنة أن تعلن إلغاء الإضراب.

وأكدت المصادر أن الأجواء كانت إيجابية جدا، وأن الاتفاق يشمل تعهدات عينية بمئات ملايين الشواقل.

وعقد مساء اليوم اجتماع للجنة القطرية لإطلاع رؤساء السلطات المحلية على بنود الاتفاق. ووجه بعض الرؤساء انتقادات لنشر الاتفاق في الإعلام قبل الإطلاع عليه، ودعا عدد منهم إلى الاستمرار في الإضراب وتنظيم التظاهرات.

يذكر أن هذه المناقشات في مقر اللجنة القطرية قد جرت قبيل وصول رئيس اللجنة، مازن غنايم، قادما من القدس، لإطلاع الحضور على تفاصيل الاتفاق.

وعلم أنه تم إغلاق الجلسة، بعد نقاش ساخن، وبعد وصول غنايم.

بنود الاتفاق

أما بخصوص الاتفاق  بشأن ميزانيات السلطات المحلية، فإن الاتفاق يشمل البنود التالية:

150 مليون شيكل تخصص للسلطات المحلية العربية كهبات للميزانيات الجارية خلال ميزانية العام 2015 - 2016.

135 مليون شيكل للتعليم اللامنجهي العربي ضمن ميزانية 2015 - 2016.

220 مليون شيكل للمواصلات داخل البلدات العربية ضمن ميزانية 2015 - 2016.

350 مليون شيكل تخصص على مدار خمس سنوات للسلطات المحلية العربية الناجحة كميزانيات تحفيز.

مبلغ يتراوح ما بين 50 إلى 200  مليون شيكل كميزانيات تطوير للسلطات المحلية.

وافقت وزارة المالية تحويل 75 مليون شيكل للمدارس الأهلية، لكن الوفد طالب بتخصيص 200 مليون شيكل وأصرت على ذلك.

والتقى عصر اليوم ممثلون عن القائمة المشتركة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بممثلين عن وزارة المالية في القدس، لبحث مطالب السلطات المحلية العربية، كما التقى رئاسة القائمة المشتركة، النواب أيمن عودة، د. جمال زحالقة، مسعود غنايم وأحمد طيبي ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، مازن غنايم، مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لتعزيز مطالب اللجنة القطرية تحويل ميزانيات مباشرة للسلطات المحلية العربية وجهاز التعليم اللذين يعانيان من عجز مالي مستمر.

زحالقة: لا نكتفي بالوعود… ننتظر التطبيق

وأكد النائب د. جمال زحالقة وجود اتفاق كهذا، وقال إنه للمرة الأولى أبدت الحكومة استعدادها بحث وقف أوامر الهدم في البلدات العربية وتشكيل لجنة خاصة بهذا الشأن، إذ أبدى نتنياهو استعداده بحث المقترح والتفاوض على ترخيص المنازل العربية. وأشار زحالقة إلى أن الحكومات السابقة كانت ترفض بحث الموضوع وكانت تدعي أنه سيجري تنفيذ القانون. وقال زحالقة أن سيجري التفاوض مع الحكومة لإعداد خطة خمسية تصل إلى مئات الملايين ولكن الأمور لن تنهي الفجوات الواسعة.

وكشف نتنياهو خلال الجلسة أن نسبة العرب في حالات العنف تصل إلى 50 في المئة في حصتهم من ميزانية محاربة العنف تصل إلى 5 في المئة فقط، وقال إنه أصدر تعليماته لتحويل 250 مليون شيكل لمحاربة العنف في المجتمع العربي وأنه أوعز لوزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، بإعطاء هذه القضايا الأولوية.

وردا على سؤال “عرب 48” عن سر خضوع الحكومة لمطالب اللجنة القطرية، قال إن هناك وزن نوعي للقائمة المشتركة وأن لا أحد يستطيع تجاهلها لا وزارة المالية ولا رئاسة الحكومة، وحين تعمل القائمة المشتركة بالتنسيق والتعاون مع اللجنة القطرية فلا يستطيع نتنياهو تجاهل المطالب ويضطر للتعامل معها.

وقال إنه قدم مقترحا خلال اللجنة بأن يجري تجميد عمليات الهدم في البلدات العربية مقابل وقف البناء غير المرخص على مدار عامين، وفي موازاة ذلك تشكل لجنة خاصة لبحث ترخيص البيوت المهددة بالهدم وتوسيع مخططات البناء في البلدات العربية. وأضاف أن نتنياهو للمرة الأولى أبدى قبوله لبحث هذا المقترح.

وأوضح زحالقة أنه طرح قضية البيوت غير المرخصة والهدم فيما طرح النائب أيمن عودة قضية الميزانيات ومازن غنايم طرح قضية السلطات المحلية والنائب أحمد الطيبي قضية تشغيل العرب في المؤسسات الحكومية والنائب مسعود غنايم قضية العنف المستشري في البلدات العربية.

وختم زحالقة بالقول إننا لا نكتفي بالوعود والتعهدات وننتظر التطبيقات ونطالب بتحويل الميزانيات للسلطات المحلية لافتتاح السنة الدراسية بشكل فوري.

غطاس: وزارة المالية ستجري تعديلا بنيويا في الميزانية يحد من التمييز

بدوره قال النائب د. باسل غطاس في أعقاب نتائج اللقاءات مع وزارة المالية ورئيس الحكومة والتوصل لاتفاق، إنه من الواضح أن وزارة المالية وتحديدا الطواقم المهنية فيها معنية بتطوير وتشجيع الاقتصاد العربي من خلال تخصيص الميزانيات كجزء من رؤيتها لتشجيع الاقتصاد العام، ويبدو أنهم استنتجوا أنه لا يمكن القيام بذلك من خلال خطط ثلاثية وخمسية وإنما من خلال ميزانية 2015 - 2016، وذلك طبعا وفق رؤيتهم الرأسمالية لتطوير الاقتصاد الإسرائيلي.

ولفت غطاس إلى أن طواقم الوزارة ستجري تعديلات بنيوية في الميزانية المقبلة، بحيث يكون في بعض بنودها حصة واضحة للمجتمع العربي وليس بنودا عمومية. وأن الوزارة جربت هذا الأسلوب في تخصيص الميزانيات في إطار الميزانية السابقة وتحديدا في بنود المواصلات والشوارع الداخلية، وستقترح إجراء هذه التعديلات البنيوية في الميزانية المقبلة، ومن المقرر أن تقرها لجنة حكومية خلال 30 يوميا.

وقال إن هذا التعديل البنيوي هم أهم شيء بحيث يحول الميزانية من تمييزية صرفة إلى أكثر عدالة وإن ليس بشكل تام. كما ستشمل توصيات لجنة 120 التي وضعت بعيدة المدى لتطوير البلدات العربية.

وعن قبول الحكومة للعديد من مطالب السلطات المحلية عشية الإضراب، قال غطاس إنه بالإضافة لاعتبارات الطواقم المهنية في المالية والتي ذكرتها سابقا، فإن البعد السياسي قائم بحيث تريد الحكومة إلغاء تهديد الإضراب وتتحاشى الإضرابات وأثارها السيئة. كما أن نتيناهو يريد بعد الانتقادات التي تعرض لها دوليا بشأن تحريضه على العرب في الانتخابات، بأن يظهر بشكل مغاير في تعامله مع العرب.

وأضاف أن الحكومة الحالية غير مستقرة وقدرتها على التعامل مع الأزمات أضعف، إلى جانب أن لتشكيل القائمة المشتركة أثر واضح في هذا ولا يمكن تجاهلها.

 

المصدر: عرب 48

Loading...