الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:44 AM
الظهر 12:39 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:15 PM
العشاء 8:34 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قراقع وصبيح يطالبان بجهود عربية جادة دعما للأسرى

 

رام الله- رايــة:

أطلع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، اليوم الخميس، ممثلي الدول العربية على الظروف الصعبة التي يواجهها الأسرى في سجون الاحتلال.

جاء ذلك خلال اجتماع قراقع مع اللجنة المسؤولة عن الصندوق العربي لدعم الأسرى والمحررين في الجامعة العربية الذي تم تشكيله في المؤتمر الدولي للتضامن مع الاسرى والمحررين، والذي عقد في العراق عام ٢٠١٢ بإشراف من جامعة الدول العربية، لاحتضان قضية الأسرى بكل ابعادها القانونية، والسياسية، والإعلامية.

وقال قراقع: إن عدد الأسرى يبلغ ٦٠٠٠،  بينما عندما عقد المؤتمر في بغداد كان عددهم ٤٠٠٠ أسير في ظل الممارسات الإسرائيلية الممنهجة التي تُمارس بحقهم.

وتابع: إن المعتقلين بحاجة إلى دعم مالي سخي لدعم النضال الرامي لتحقيق حرية الأسرى وكرامتهم.

وتابع: لابد أن نعطي الأمل للأسرى ونعطيهم نافذة للحياة لكي يشعروا بأن أخوانهم يضعونهم على سلم الاولويات، ولقد وجدنا في المبلغ الذي رصدته العراق والذي بلغ مليوني دولار في الصندوق العربي أكبر من قيمته المالية.

وأوضح قراقع أن هناك ٣٠ مشروعا تم تمويله من الصندوق للأسرى،  بقيمة ٨٥٠ الف دولار، بالإضافة إلى تمويل إعادة مشروع إسكان عوائل الأسرى في محافظة بيت لحم بمبلغ ١٥٠ الف دولار.

وقال قراقع هناك مشاريع جديدة لـ ٥٦ أسير وأسيرة ستقدم للصندوق مقدمة من هيئة الأسرى، للموافقة عليها،  ليتمكنوا من التغلب على العقوبات التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحقهم، خاصة بعد تحررهم من السجون.

وأردف: إن المجتمع الفلسطيني مجتمع صغير ولكنه مدمر حيث أن أكثر من ربع الشعب الفلسطيني دخل السجون ولذلك انعكاس ذلك على الوضع الاجتماعي.

وأضاف: ف يأتي هذا الدعم من الصندوق كجزء من المقاومة ضد الاحتلال لتحديات التي تفرض على الأسر الفلسطينية.

وقال: إننا نأمل بعقد مؤتمر عربي ثاني لدعم الأسرى والمحررين العرب في سجون الاحتلال، وان يكون نهجا باستمرار حتى تكون قضية الأسرى حية رغم الظروف التي تحيط بِنا.

ومن جانبه قال السأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة العربية السفير محمد صبيح، ان اجتماع اليوم في غاية الأهمية؛ لأنه يعالج قضية مقدسة وقضية الأسرى ورعايتها هو واجب ومسؤولية في أعناق الأمة العربية.

وذكر أن مؤازرة الأسرى لا يكون بالحديث عن الطموح بقدر ما يكون من خلال لمسة اخوية وحضارية وعملية ووقفة جادة، ويعود الفضل في الجهد المبذول والذي نلتقي في سياقه الى المؤتمر الذي عقد في بغداد والذي سيتكرر قريبا.

واضاف صبيح ان نضال الأسرى الذي يقدمونه بكل ما يستطيعون بصمت وتفاني ونضال  لم يعرفه العالم من قبل.

يذكر أن هذا الصندوق تم تشكيله في المؤتمر الدولي للتضامن مع الاسرى والمحررين، الذي يشرف عليه العراق، وقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، وقطاع الشؤون المالية  بالجامعة العربية، ومندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

Loading...