الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

علميا.. هذه الهوايات الخمس تزيد ذكاءك

 

رام الله - رايــة:

اعتقد البشر لمدة طويلة أن الذكاء فطري، وأن قلة فقط يحظون بهذا الامتياز الطبيعي، وما على بقية الناس سوى التطلع بانبهار للأذكياء، والتعايش مع هذه الحقيقة: قوة غيبية فضلتهم علينا.

غير أن العلماء توصلوا مؤخرا إلى نتائج تؤكد أن الذكاء ليس فطريا كما يُعتقد. إنه مكتسب. فبتعلم مهارات جديدة يعمل الدماغ على تحفيز سرعة البديهة والوصول إلى نتائج بأقصر الطريق. وهذا باختصار ما يسمى الذكاء.

وهنا لائحة بخمس هوايات تجعلك ذكيا:​

1-تعلم العزف
 
تعلم العزف
 
الموسيقى تنمي الإبداع والمهارات التحليلية وتعلم اللغات. وتساعد هواية العزف على إحدى الآلات الموسيقية على تقوية "الجسم الثفني"، وهي مادة بيضاء في الدماغ، وربطها بإشارات كهربائية مع أجزاء أخرى من الدماغ.
 
2-وسّع مجال قراءتك
 
وسّع مجال قراءتك
 
القراءة بشكل عام تخفف من التوتر وتدفعك للإحساس بالرضا عن الذات. لا تكتفي بقراءة لون واحد من الكتب. حاول أن تنوع خياراتك، لأنها ستساعدك في حل مشكلات الحياة وتدفعك لتفهُّم وجهات نظر الناس.
 
3-تريّض بشكل مستمر
 
تريّض بشكل مستمر
 
التمارين الرياضية مهمة لنشاط الدماغ. ويجب أن تقوي إرادتك وتعتاد على الرياضة باستمرار. ولن يساعدك الإجهاد البدني الكبير في الحفاظ على نشاط الدماغ إذا كنت تمارس الرياضة بشكل نتقطع. 
 
أثبت الأبحاث أن الرياضة تقوي الذاكرة والتعليم والتركيز أيضا.
 
4-تعلم لغة جديدة
 
 
تعلم لغة جديدة
 
انس تماما حل الألغاز لتحسن ذاكرتك، عوضا عن ذلك قم بتعلم لغة جديدة. فالأبحاث تؤكد أن الأشخاص الذين يتحدثون لغتين على الأقل لديهم قدرة على حل المشكلات أكثر من الذين يتكلمون لغة واحدة فقط.
 
5-مرّن دماغك أيضا
 
مرّن دماغك أيضا
 
الدماغ عضلة أيضا. يجب عليك أن تمرنه بالألعاب كـ"سدوكو" والكلمات المتقطعة والألغاز وأنشطة أخرى مشابهة. التمارين الرياضية للدماغ تجعل خلاياه العصبية تستجيب للمشكلات من خلال النظر إلى أبعاد جديدة لم تكن مألوفة لك. 
 
ولأنك تتمتع بمرونة عصبية بمثل هذه التمارين، فأنت تجنب نفسك أمراض التوتر والاكتئاب، بينما تصبح لديك قدرة أكبر على التعلم .

 

Loading...