الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تقرير خاص لـ"رايــة".. المدرج الروماني في نابلس تاريخ مهمل والسياحة لا تقوى على سياحته

نابلس- رايــة:

ملاك أبو عيشة - مكان يعود بك لحقبة تاريخيةللدولة الرومانية، يسحرك في البداية بجمال تصميمه ودقة حجارته، وبرائحة عبق الماضي التي تتخلله، ولكن سرعان ما سيختفي هذا السحر لتجد نفسك أمام مكان تاريخي عريق لم يتبق منه سوى حجارته المتناثرة هنا وهناك، وصفوفه الأمامية أي ما يعادل ثلثه تقريباً.
المدرج الروماني في منطقة رأس العين بمدينة نابلس، والذي تم اكتشافه في العام 1979م، يعد من أهم معالم مدينة نيابولس الرومانية التي أنشأها الامبراطور سبسيان عام 73م.

كما وبُني المسرح بقطر 110 متر، وكان يتسع لأكثر من 10 آلاف متفرج، حيث كانت المدرجات شائعة في الفترة الرومانية، وكان يعرض فيها التراجيديا والكوميديا.
ولكن في الفترة البيزنطية تم تحويل منطقة العرض (الأوكستر) في المدرج الى بركة ماء كانت تستخدم أحيانا للألعاب المائية.

ويقول مدير مواقع محافظات الشمال في وزارة السياحة والآثار درغام الفارس:" المدرج تم إهماله، وتفكيك حجارته، ومقاعده خلال الفترات الإسلامية، واستخدمت حجارته في انشاء مباني جديدة فلم يتبق منه سوى الصف الأول، وبعض المقاعد المنفردة، وأساسات المنطقة السفلية، وكذلك منطقة العرض".

ونظمت وزارة السياحة بالتعاون مع ائتلاف "لأجلك يا نابلس" حملة تطوعية لتنظيف المدرج الروماني من النفايات والحشائش، استمرت خمسة عشر يوماً، وشارك فيها حوالي 70 متطوعاً.

ويوضح الفارس:" اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي على المدرج أكثر من مرة، ومن الممكن أن يكون هدفهم التخريب، والإضرار والإطلاع على ما نقوم به".
ويضيف:" موضوع العناية بالمدرج بحاجة لمتابعة مستمرة، ولكن عمليات عملية تنظيف المواقع مكلفة جداً، ولكنها في نفس الوقت أساسية، وتعكس الوجه الحضاري للدولة".
 وتابع " المدرج في الوقت الحالي موقع غير مؤهل سياحياً، ونحن نعمل ما في وسعنا، ولكن كل ذلك يعتمد على الميزانية المتاحة لوزارة السياحة والآثار".
ويشير الفارس إلى أن المواقع الأثرية هي جزء من تاريخنا، ووجودنا، و صراعنا مع الاحتلال هو صراع حضاري وتاريخي بالدرجة الأولى.

ودعا الفارس الجهات المعنية والمواطنين إلى المساهمة في تحمل مسؤولية المحافظة على المواقع الأثرية للنهوض بالواقع السياحي الفلسطيني.
وعن الخطط المستقبلية لوزارة السياحة في موقع المدرج الروماني، وضح الفارس:" سنعمل مستقبلاً على تأهيل المكان لعرض نشاطات، وفعاليات فيه، وكذلك احياء مناسبات واحتفالات".

واضاف :"نحن ندرس في الوقت الحالي عملية اعادة بناء المدرج بنفس الشكل مع اختلاف بسيط للتمييز بين القديم والجديد، والحفاظ على تراثية المكان، ليكون متنفس لأهالي البلدة القديمة في مدينة نابلس".

Loading...