الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المشروبات المُحلاَّة بالسكر تتهدّد القلب

 

رام الله - رايــة:

المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر تُلحق ضرراً بالغاً بصحة القلب بحسب ما توصلت إليه دراسة نشرت في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب ونقلها موقع WebMD.

وتبين بناءً لمؤلف الدراسة فاسانتي مالك، عالم أبحاث التغذية في جامعة هارفرد - مدرسة تشان للصحة العامة في بوسطن، أنَّ "السكر المضاف للمشروبات الغازية، ومشروبات الفواكه، والشاي الحلو ومشروبات الطاقة يؤثر على الجسم بطريقة تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب والسكتة الدماغية".

وأشار إلى أنَّ "استهلاك كوب واحد أو اثنين يومياً من المشروبات المحلاة بالسكر يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو أمراض قلبية قاتلة بنسبة 35%، وزيادة خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 16%، وخطر الإصابة بمرض السكري 2 بنسبة 26%". وأضاف: "إنَّ الحد من استهلاك هذه المشروبات لن يحلَّ داء مرض القلب، إلا أنه يعتبر خطوة إيجابية يمكن أن يكون لها تأثير ملموس".

وقالت مارينا شابارو، اختصاصية تغذية سريرية في مستشفى جو ديماجيو للأطفال في هوليوود بولاية فلوريدا "نحاول التركيز على السكر الزائد ومدى ارتباطه بخطر الإصابة بأمراض القلب. في السابق، كنا نركز على أهمية تخفيض الدهون والكوليسترول في الدم. ولكن يبدو الآن أنه من الضروري التركيز على المبادئ التوجيهية الغذائية المتعلقة بالسكريات المضافة، وليس على #الكولسترول والدهون. لأنَّ تأثير السكر أصبح خطراً أكثر".

وقال الباحثون إنَّ "أكثر الشركات المصنعة للمشروبات غالباً ما تستخدم سكر المائدة أو شراب الذرة عالي الفروكتوز لتحلية المشروبات، وهي تحتوي على أجزاء متساوية تقريباً من نوعين من السكريات البسيطة هما سكر الفواكه والغلوكوز. ويعتقد الباحثون أنَّ سكر الفواكه والغلوكوز يساهمان في تلف القلب.

Loading...