الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كثيرا ما نسمع عنه.. فما هو رصاص "الدمدم"و "التوتو" ؟

 

رام الله - رايــة:

بات اسمه يتردد كثيرا بعد عدة اصابات صعبة و حرجة سببه لمواطنين كثر، خاصة بعد أن أعاد الاحتلال إستخدامه بقوة خلال الفترة الأخيرة، إنه رصاص "التوتو" و" الدمدم" المحرم دوليا، اذ أن مدخل الرصاصة ومخرجها صغير الحجم مقارنة بغيره و اقل من الرصاصة العادية.

وكانت صحيفة هآرتس العبرية أكدت قبل أكثر من عامين أن جيش الاحتلال أعاد استخدام رصاص التوتو المحرم دوليا، وبرر ذلك بدفاع جنوده عن أنفسهم امام الحجر.
التوتو سريع الانشطار اي انه "يتفتت ويتوزع" بالجسم ويصيب عدة أماكن فيه مما يجعلها "قاتلة" خاصة إذا ما أصابت مناطق حساسة.

ويُطلق رصاص التوتو من بندقية تسمى "روجر" ويُعين قناص خاص مغطى الوجه لهذه المهمة و يعرف الجنود الملثمون هؤلاء باسم "قناصو التوتو"، اذ "يطلقون النار دون صوت ويحددون مناطق حساسة بالجسم بهدف القتل مع العلم ان المصاب لا يشعر بأنه أصيب به إلا بعد أن يسقط على الأرض.

المنظمات الحقوقية اعتبرت التوتو خطرا وفتاكا وتكمن خطورته في استخدامه من قناصين يستهدفون ضحاياهم بطريقة مباشرة وقاتلة.

اما رصاص الدمدم فمن شأنه أن يحدث تغييرات مختلفة، فإمّا أن تنفجّر الرصاصة داخل الجسد محدثة شظايا فيه، وإمّا أن تعمل على زيادة الضغط الجوي حولها في داخل الجسد، ممّا سيَنتج عنه تفتيت للمكان الذي حوله والذي تُغرس فيه الرصاصة.

وأيّما كان الأثر الناتج عن رصاصة الدمدم يبقى من الأسلحة الخطرة جدّاً والمدمّرة والتي غالباً ما يصعب علاج الأثر الناجم عنها.

و رغم الخطر الناتج عن السلاح بشكل عام ومهما كان الاختلاف في شكله وماهيّته ومع ما يحمله في نهاية الأمر من الأذى والشّر، يبقى الدمدم من الأسلحة التي تحمل في طيّاتها ذلك الأكبر والمضاعف، حيث لا يكتفي بشل حركة الخصم وقدرته على المقاومة في اللّحظة ذاتها فقط، وإنّما يتعدّاها لسلب حياة المصاب بإحداث جروح يصعب الشفاء منها، فالرصاصة العاديّة من الممكن القيام باستخراجها ومعالجة مكانها بصورة تضمن شفاء االمُصاب منها سواء أقصرت هذه المدّة أم طالت والذي يعتمد بدوره على موضع الإصابة، أمّا في حالة رصاصة الدمدم فإنّ انشطارها إلى شظايا عديدة داخل الجسد تجعل من استخراج هذه الشظايا ضرباً من المستحيل ومن هنا جاء الإجماع على تحريمها دولياً.

بقي ان نشير الى ان الدمدم مصرح لاستخدامه فقط للصيد وقتل الحيوانات لكن أخطره ما تستخدمه إسرائيل ضد شعبنا من طرف قناصة محترفين بعد ان طورته بإضافة اليورانيوم المنضب، مما يعطيه قوة اختراق أكبر تُحدث فجوات مريعة.

تحرير: نجوى الحمدان

Loading...