الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

غارات على مواقع للحوثيين في مأرب وطلب التحقيق في قتلى هجوم ذمار

 

رام الله - رايــة:

اغارت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية الجمعة على مواقع للمتمردين في غرب محافظة مأرب وفق مصادر عسكرية، في حين دعا مسؤول الشؤون الانسانية في الامم المتحدة الى التحقيق في غارة جوية استهدفت حفل زفاف في هذا البلد.

وتسعى القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي الى السيطرة على مأرب بهدف التقدم نحو صنعاء الخاضعة لسيطرة "انصار الله" الحوثيون، بعد ان تمكنوا من اخراج الحوثيين وحلفائهم من خمس محافظات جنوبية بينها عدن التي عادت اليها الحكومة الشهر الماضي بعد ستة اشهر في المنفى.

واستهدفت الغارات كذلك مواقع في الحديدة في غرب اليمن، وفق مصادر عسكرية اخرى.

ومساء الجمعة، قصفت طائرات التحالف مستودعات اسلحة للمتمردين في جبل النهدين جنوب صنعاء، حسبما قال شهود.

بعد سيطرتهم على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014 وسع المتمردون سيطرتهم الى عدة محافظات وتقدموا في اذار/مارس نحو عدن التي استقر فيها هادي قبل ان يلجأ الى الرياض.

عندها شن التحالف حملة جوية كثيفة لاخراجهم من عدن.

وتعرض التحالف لانتقادات متزايدة بسبب مقتل مئات المدنيين منذ انطلاق تدخله العسكري في اليمن في اذار/مارس الماضي في غارات نسبت اليه.

والخميس دعا نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية ستيفن اوبراين لاجراء تحقيق سريع في غارة جوية استهدفت حفل زفاف في محافظة ذمار مساء الاربعاء.

وقال شهود ان هجوما استهدف الاربعاء منزلا اقيم فيه حفل زفاف في بلدة سنبان في ذمار على بعد حوالى 100 كلم جنوب صنعاء. واكدت مصادر طبية لوكالة فرانس برس مقتل 28 شخصا في القصف في حين تحدثت وكالة انباء "سبأ" التي يسيطر عليها الحوثيون عن مقتل 51 شخصا.

ونفى التحالف العربي الخميس اي علاقة له بالقصف الذي اصاب حفل الزفاف كما نفى في السابق مقتل 131 شخصا خلال حفل زفاف في غارة الشهر الماضي في المخا.

واكد المتحدث باسم التحالف العميد السعودي احمد العسيري الخميس لفرانس برس "لم ننفذ اي عملية في ذمار. لم تكن هناك غارة جوية، هذا مؤكد".

وقال اندرياس كريغ الاستاذ في قسم دراسات الدفاع في كنغز كوليدج في لندن "ان اصابة الاهداف صعب جدا في الظروف الحالية بسبب النقص في معلومات الاستطلاع واعمال الانتقام المتعمدة بين الحوثيين والموالين لهادي".

واضاف كريغ الذي يعمل كذلك مستشارا للقوات المسلحة القطرية "اعتقد ان هذه الهجمات نفذها المتمردون الحوثيون او الموالون بهدف تخويف السكان. السكان يميلون للاعتقاد بان الغارات الجوية استهدفتهم".

(أ.ف.ب) 

Loading...