الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

جلسة خاصة لمجلس الأمن لتوفير الحماية لشعبنا

رام الله - رايــة:

طلب مجلس جامعة الدول العربية، من مجموعة السفراء العرب، التنسيق مع سفراء منظمة التعاون الاسلامي في الامم المتحدة، والمجموعات الدولية الأخرى، لبدء العمل على عقد جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي، لمناقشة الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، واستصدار قرار دولي بهذا الشأن.

وأكد المجلس في ختام اجتماعه الطارئ، الذي عقد اليوم الثلاثاء، في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، أنه إذا تعذر ذلك، يتم التوجه إلى الدورة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة، لاستصدار قرار ينص على توصيات بتدابير واجراءات محددة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية واقرار نظام حماية دولية.

ودعا مجلس الجامعة العربية، منظمة الأمم المتحدة، إلى توفير نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني من ارهاب المستوطنين الإسرائيليين والاعتداءات والجرائم الإسرائيلية.

وطالب المجلس، المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن، باتخاذ الإجراءات العاجلة والكفيلة بوقف اقتحامات المسؤولين والمستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك، تحت حماية ورعاية جيش وحكومة الاحتلال، والغاء الخطط الإسرائيلية التي تهدف إلى تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى وتقسيمه زمانيا ومكانها، والسماح لليهود بالصلاة داخل أسواره، واعتبار هذه السياسات الإسرائيلية العدوانية هي السبب في إشعال العنف والتوتر، وأن تمادي الحكومة الإسرائيلية فيها من شأنه أن يشعل الصراع الديني في المنطقة، الذي تتحمل اسرائيل المسؤولية كاملة عنه.

وأيد المجلس، دعوة دولة الامارات العربية المتحدة، لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، لبحث الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة، التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وتهويدها للقدس وتدنيسها للمقدسات .

وطالب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي بمتابعة تنفيذ القرار وتقديم تقرير للمجلس في هذا الشأن وإجراء المشاورات اللازمة لعقد الاجتماع الوزاري الطارئ لمجلس الجامعة العربية في ضوء ما يستجد من تطورات .

واكد حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي، موجها تحية إجلال واكبار وتضامن الى أبناء الشعب الفلسطيني وهم يتصدون الى جرائم الاحتلال الاسرائيلي .

وشدد على ضرورة عدم إفلات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال من العقاب ازاء ما ترتكبه من جرائم وانتهاكات وتحميلها المسؤولية القانونية والجنائية عن هذه الجرائم، التي ترقي الى جرائم حرب ضد الانسانية، والسعي الى تقديم مرتكبيها الى العدالة الدولية الناجزة.

ودعا المجلس المجتمع الدولي الى اتخاذ موقف حاسم تجاه التحريض على الكراهية والقتل الذي يصدر عن رئيس الحكومة الإسرائيلية والمسؤولين الإسرائيليين .

كما دعا المجتمع الدولي الى الزام اسرائيل بقرارات الشرعية الدولية وعدم انتهاك القوانين الدولية وتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، وفي ضوء عدم التزامها المستمر بهذه الاتفاقيات، فإن مجلس الجامعة يجدد دعم قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الداعية الى اعادة النظر في كل القرارات السياسية والاقتصادية والأمنية الفلسطينية مع اسرائيل .

واكد مواصلة تنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ بشأن تكليف مصر والأردن وفلسطين والمغرب والامين العام للجامعة العربية لإجراء ما يلزم من اتصالات ومشاورات لحشد الدعم الدولي لإعادة طرح وتبني مشروع قرار جديد من مجلس الأمن يؤكد الالتزام بمبادئ ومرجعيات مبادرة السلام العربية ويضع جدولا زمنيا لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، وانجاز التسوية النهائية، مع آلية رقابة دولية تضمن التنفيذ الدقيق واستمرار التشاور بهذا الشأن مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن والمجموعات الإقليمية والدولية.

كما دعا المجلس الى مواصلة تكليف اللجنة الوزارية العربية المعنية بإنهاء الاحتلال بإجراء المشاورات والتحرك في الجمعية العامة ومجلس الأمن، لاستصدار قرار بوقف الاستيطان وارهاب المستوطنين في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وإجراء مشاورات مع الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والرفع الفوري لكافة أشكال الحصار الاسرائيلي الجائر على الاراضي الفلسطينية المحتلة .

كما دعا المجلس المجتمع الدولي الى وضع المجموعات الاستيطانية الإسرائيلية على قواعد المنظمات الإرهابية وملاحقة أعضائها امام المحاكم الدولية.

وطالب المجلس الدول الأعضاء بتقديم الدعم السياسي والمالي لأهل القدس وتمويل الخطة الاستراتيجية الفلسطينية لتنمية القطاعات الحيوية في مدينة القدس المحتلة تنفيذا لقرارات الدورات المتعاقبة لمجلس الجامعة العربية، الامر الذي يعمل على تعزيز صمودهم في وجه حملات التهويد التي تستهدف وجودهم وهويتهم في المدينة المقدسة.

وشكر الدول التي قدمت الدعم لفلسطين وخاصة السعودية، وطلب من الدول الأعضاء التي لم تف بالتزاماتها بسرعة تنفيذ ذلك. كما قرر ابقاء المجلس في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات .

وضم وفد فلسطين في الاجتماع: مندوب فلسطين في الجامعة العربية، سفيرها لدى جمهورية مصر العربية جمال الشوبكي، والمستشار اول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، وسكرتير أول جمانة الغول، وسكرتير أول آسيا الاخرس، وجميعهم من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

Loading...