الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

رفع علم فلسطين فوق مقرات الأمم المتحدة في جنيف

 

رام الله - رايــة:

رفع وزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي، ومدير عام الأمم المتحدة في جنييف ميشيل مولير، اليوم الثلاثاء، علم دولة فلسطين على مقر الأمم المتحدة في جنيف.

وحضر مراسم رفع العلم سفير دولة فلسطين لدى سويسرا إبراهيم خريشي، والمراقب الدائم لدولة فلسطين لدى منظمات الأمم المتحدة- جنيف، ومساعدة وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف السفيرة روان أبو يوسف، وحشد من السفراء والقناصل والدبلوماسيين العرب والأجانب.

وعبر مولير نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن أهمية هذا الحدث، وانسجامه مع تطلعات الشعب الفلسطيني، مشددا على موقف الأمم المتحدة من إقامة سلام عادل وشامل، من خلال حل الدولتين الذي طال امده.

بدوره، قال المالكي: 'اليوم نرفع راية فلسطين عالية في جميع أنحاء العالم، وهو رمز لتاريخ وكرامة شعبي، وهو تتويج لنضال وتضحيات هذا الشعب البطل من أجل الحرية والعدالة، وشعار صمودنا أمام محاولات إنكار هويتنا، وحقوقنا الوطنية المشروعة'.
وأضاف: 'يجب رفع العلم الفلسطيني اليوم لتذكير العالم بالاحتلال والظلم الواقع على شعبي، كما ينبغي أيضا أن تكون بمثابة تذكير للنظام الدولي بفشله حتى الآن، في الوفاء الكامل بالتزاماته في توفير السلام والأمن للشعب الفلسطيني'.

وأكد المالكي أهمية هذا الحدث في ظل الظروف العصيبة، والتصعيد الخطير في أرض دولة فلسطين المحتلة، ولا سيما في القدس المحتلة، حيث أطلق جنود الاحتلال وعصابات المستوطنين المسلحين العنان، وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، لموجة من العنف والكراهية ضد المدنيين الفلسطينيين، ما يضاعف من الوضع المتوتر بالفعل، وازدياد أعمال العدوان والاستفزازات والتحريض المتكرر من قبل المتطرفين والمسؤولين الإسرائيليين ضد المدنيين العزل، وبحق العبادة للمصلين المسلمين، ومنعهم من الوصول إلى الحرم الشريف في مدينة القدس المحتلة، ما أسفر عن العديد من الحوادث المروعة والإعدامات خارج نطاق القضاء، بما فيها إعدام وقتل الأطفال.
وشدد المالكي على أن شعبنا وقيادته ستستمر في المضي قدما واستخدام الوسائل السياسية والقانونية كافة، لتحقيق التطلعات الوطنية المشروعة لشعبنا في التحرر والاستقلال وتجسيد الدولة في الأرض الفلسطينية المحتلة وعاصمتها القدس.

وفي سياق آخر، أطلع المالكي رئيس مجلس حقوق الإنسان السفير روكير يوواكيم، على آخر المستجدات في الأرض الفلسطينية المحتلة، وممارسات إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وإرهاب مستوطنيها، وما يتعرض له شعبنا يوميا من انتهاكات ممنهجة وخطيرة وواسعة النطاق، من استهداف للمدنيين والإعدامات، والقتل بدم بارد، وتدمير المنازل، واستمرار سياسات الاستيطان، والاعتقالات، والعقاب الجماعي.

وأشار إلى أننا نعمل من أجل تفعيل جميع الآليات القانونية من أجل تأمين الحماية لشعبنا، بما فيها من خلال مجلس حقوق الإنسان، وآلياته والإجراءات الخاصة، وعمل المقررين الخاصين، بما فيها المقرر الخاص بحرية العبادة، والمقرر الخاص بالإعدام خارج القضاء‎.
وطالب المالكي بعقد جلسة خاصة وعاجلة لمجلس حقوق الإنسان في أسرع وقت ممكن وقبل نهاية هذا الشهر، لنقاش الأوضاع المتفجرة في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولتحمل الأمم المتحدة ومؤسساتها لمسؤولياتها في حفظ الأمن والسلم الدوليين، والحفاظ على حقوق الإنسان، وحقوق شعبنا.
وقدم دعوة للسفير يوواكيم بصفته رئيس مجلسحقوق الإنسان لزيارة دولة فلسطين المحتلة، وأهمية هذه الزيارة للاطلاع على الأوضاع في ظل الظروف الراهنة.

بدوره، أعرب يوواكيم عن شكره للمالكي، مشيرا إلى أنهم سيعملون على عقد اجتماع قريب وعاجل للمجلس لمناقشة الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وفي السياق ذاته، التقى المالكي مع السفراء العرب في جنيف، وأطلعهم على آخر المستجدات في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتصعيد إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ضد شعبنا ومقدساته، مشيرا إلى السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تأجيج الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، بهدف تهويد مدينة القدس العربية وتقسيم المسجد الأقصى مكانيا وزمانيا، واستهداف وإعدام أبناء شعبنا ميدانيا من قبل المستوطنين وبحماية وتواطئ قوات الاحتلال.

وطالب المجموعة العربية بلعب دور أكبر لدعم القضية الفلسطينية، خاصة وأنهم في سويسرا الدولة الوديعة لاتفاقيات جنيف الأربعة، وأهمية مخرجات مؤتمرات الدول الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف، وخاصة مسؤوليات الدول الأطراف في احترام وضمان احترام تطبيق الاتفاقية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتأمين الحماية لشعبنا الأعزل، من خلال دعوة الدول المعتمدين لديها لمقاطعة منظومة الاحتلال من جهة والاعتراف الثنائي بدولة فلسطين من جهة أخرى.

وفا

Loading...