الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

دماء غزة تطرق باب العدالة الدولية

 

غزة – رايـة: 

سامح أبو دية- سلمت مراكز حقوقية فلسطينية مذكرة قانونية لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي باسم ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صيف العام الماضي، لملاحقة الاحتلال على ما ارتكبه من جرائم بحق المدنيين الفلسطينيين.

وأكد رئيس المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في قطاع غزة راجي الصوراني، أن عددا من المراكز الحقوقية رفعت اليوم مذكرة قانونية للمدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية، من أجل فتح تحقيق أولي بجرائم الحرب وخاصة الحرب الأخيرة صيف 2014، وغيرها من الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وأوضح الصوراني في حديثه خاص لـ "رايـة"، أن ما قٌدم للمحكمة الدولية يُدين اسرائيل نظريا وهي المرحلة الأولى، لافتا الى أن المرحلة ثانية هي تقديم القضايا وهي بالمئات ستُمطر بها مراكز حقوق الانسان الفلسطينية محكمة الجنايات الدولية.

كما لفت أن لدى الحقوقيون تفاؤل حذر بخصوص نتائج تلك الخطوة، معربا عن خشيته فقط من الضغط السياسي الأمريكي والأوروبي الذي من الممكن أن يٌمارس على المحكمة الجنائية أو بعض الأجسام السياسية.

وأضاف الصوراني: "المحكمة الجنائية الدولية بحاجة لفلسطين كما نحن بحاجة لها، لان المحكمة اهتزت مصداقيتها وهذه لحظة حقيقة وعليها اثبات أن بإسرائيل وبدول أخرى يمكن أن يكون هناك مجرمي حرب، ونحن لدينا الصراع الأكثر توثيقا قانونيا في العصر الحديث لإدانة اسرائيل".

الضحايا
من جهتها، أكدت عائلة بكر التي قتل جنود الاحتلال 4 من أطفالها في اليوم التاسع من الحرب التي استمرت 51 يوما؛ أنها طلبت من منظمات حقوق الإنسان في غزة التوجه لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة مجرمي الحرب في إسرائيل، بعد تبرئة الاحتلال لجنوده من قتل أطفالها.

عائد بكر والد الأطفال طالب العدالة الدولية بمحاكمة قادة الاحتلال على ارتكابهم جريمة بشعة بحق أطفاله وقتلهم وهم يلهون ويلعبون على شاطئ بحر مدينة غزة.

وقال بكر في حديث لـ "رايـة": "اسرائيل قصفت المستشفيات والمدارس وبيوت العبادة وتجاوزت كافة المواثيق الدولية التي تطالب بحماية المدنيين، وتمارس أبشع جرائم الارهاب ولا أحد يحاسبها"، مشيرا الى أنه قدم طلب لمحكمة الجنايات الدولية لملاحقة الاحتلال ومحاسبته على جريمته بحق عائلته الآمنة.

ويستذكر والد الأطفال الجريمة التي شاهدها الملايين عبر العالم قائلا: "اسرائيل تعمدت ارتكاب جريمة وقتلهم للأطفال بدم بارد، والدليل على ذلك ملاحقتهم مرة اخرى بصاروخ آخر بعد ان اخفق الصاروخ الاول في قتلهم، ومن نجى من الجريمة يعيش حتى اللحظة في حالة صدمة ويعاني أمراض جسدية ونفسية".

ودعا بكر العدالة الدولية لمحاسبة ومعاقبة الاحتلال وقادته على جرائمه بحق أطفاله الأربعة وباقي أطفال غزة، مضيفا: "كما اعترف العالم بارتكاب اسرائيل لجريمة حرب اذا عليه اعادة الحق لأصحابه".

كما طالب المواطن وائل النملة من مدينة رفح جنوب القطاع، بملاحقة الاحتلال قانونيا لمنعه ارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين والأطفال، مثلما حدث لعائلته التي أصبحت جميع أفرادها معاقين حركيا بعد بتر أجزاء من أطرافهم جميعا، فضلا عن وقوع أكثر من 3 ضحايا من العائلة في ذات الاستهداف.

ويقول وائل لـ "رايـة": "اسرائيل ارتكبت جريمة بحق أسرتي؛ استشهد اخي وزوجته وشقيتي البالغة 11 عاما في بداية الحرب الأخيرة، والعالم أجمع شاهد ما حدث وبعد اكثر من 16 شهرا على انتهاء الحرب واعتراف العالم بارتكاب اسرائيل للجرائم؛ ماذا ينتظر المجتمع الدولي لملاحقة دولة الاحتلال ومحاكمة مرتكبي الجرائم؟".

كما دعا النملة لجان ومراكز حقوق الانسان الى سرعة تقديم الدعاوي القضائية وتقديم الوثائق والأدلة التي تدين مجرمي الحرب الاسرائيليين، مشيرا الى أهمية تلك الخطوة في منع مزيد من الجرائم التي قد يرتكبها مجددا بحق مزيد من العائلات.

وفي ذات السياق، قال عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الانسان، أن المطلوب الآن فتح التحقيق الجدي في الجرائم وعدم استنزاف الزمن، مؤكدا ان المحكمة الدولية مطالبة بإنجاز التحقيق في فترة زمنية مقبولة لتحقيق قيمة العدالة.

وأوضح يونس لـ "رايـة"، أن المحكمة من حقها أن تتلقى المعلومات من أي مصدر دول كانت أو أفراد، مؤكدا على أهمية التقرير المٌقدم للجنائية الدولية نظرا الى أن مؤسسات حقوق الانسان حيادية ومهنية وما قامت به يستند الى قواعد صارمة في التحقيقات التي أجريت، وهو يشكل مادة هامة جدا أمام المحكمة لإدانة اسرائيل.

Loading...