الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"PMDP" يناقش دراسة نظام السوق الخاص بعصر الزيتون في القطاع

رام الله - رايــة:

عقد برنامج تطوير الاسواق الفلسطيني ورشة عمل لعرض نتائج وتوصيات دراسة نظام السوق الخاص بعصر الزيتون في قطاع غزة، بمشاركة ما يزيد عن عشرون مشارك ومشاركة ممثلين لمؤسسات دولية ومحلية تعمل في قطاع الزراعة في غزة.

برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني PMDP)) مدته خمس سنوات تموله وزارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) والاتحاد الأوروبي (EU) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني وتنفذه(Europe DAI)  من خلال مكاتب البرنامج في رام الله وغزة .ويهدف الى تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص الفلسطيني ومعالجة مشاكل أنظمة السوق من خلال تقديم المساعدات التقنية عبر منح تقدم لشركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى العمل على تقوية الروابط التجارية الاستثمارية والروابط مع الشتات الفلسطيني من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية.

هذا وسيقوم البرنامج خلال السنوات الثلاث القادمة بدراسة مشاكل أنظمة السوق في قطاعات محددة واقتراح حلول لمعالجة هذه المشاكل. وتأتي هذه الورشة كجزء من سلسة الورشات التي سيعقدها البرنامج لمناقشة انظمة سوق مختلفة. 

وافتتح الورشة  محمد خلة، مستشار تطوير الأسواق في البرنامج، حيث رحب بالمشاركين وقدم موجزا عن منهجية عمل البرنامج فيما يخص دراسة انظمة السوق وما يسعى البرنامج الى تحقيقه من هذه الورشة، ثم قام حاتم المغني مستشار تطوير الاعمال بالتعريف بالبرنامج واهدافه. ومن ثم  تم تقديم عرض مفصل عن الدراسة واهدافها واهم التوصيات التي خلصت اليها.

يذكر ان الدراسة هدفت الى تحديد اهم المشاكل والاخفاقات التي تواجه نظام السوق، والاسباب التي ادت الى اخفاقات من اجل الوصول الى مجموعة من التوصيات والتدخلات التي من شأنها ان تساهم في تطوير نظام السوق الخاص بزيت الزيتون في قطاع غزة. 

وفي نهاية الورشة قامت عدد من المؤسسات الدولية والمحلية باستعراض أهم المشاريع التي تقوم عليها في قطاع الزيتون، وأبدت العديد من المؤسسات رغبتها في التنسيق والتعاون الفعال مع برنامج تطوير الأسواق الفلسطيني للعمل على زيادة تنافسية قطاع زيت الزيتون في قطاع غزة.

ومن الجدير بالذكر حسب التقارير الاخيرة لوزارة الزراعة الفلسطينية ان 18% من اراضي قطاع غزة هي مزروعة باشجار الزيتون، ويعد الزيتون حاليا واحد من اكثر المحاصيل زراعة في قطاع غزة.

حيث يتوقع خلال السنوات الخمس القادمة ان يشهد هذا السوق نموا كبيرا خاصة وان هذه الشجرة تتكيف مع مناخ القطاع والتغييرات الحاصلة مثل ملوحة المياه وفقر التربة. هذا ويعيل السوق ما يزيد عن 7000 اسرة غزاوية كمصدر دخل رئيس او ثانوي، بالاضافة الى الاف من العمال الموسميين.

Loading...