الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

دوبلوماسي لـ"رايــة: تداعيات اسقاط الطائرة الروسية قد تصل إلى حرب عالمية ثالثة

رام الله - رايــة:

قال الكاتب والدبلوماسي الفلسطيني علاء أبو عمرو،إن حادثة إسقاط الطائرة الروسية سيكون لها تداعيات سياسية وإقتصادية خطيرة ربما تصل الى حرب العالمية الثالثة.

وأضاف أبو عمرو لـ"رايــة"، أن تلميحات واضحة صدرت من روسيا بعقوبات سياسية وإقتصادية بحق تركيا مشيرا إلى أن الأدوات الروسية للرد متعددة، خاصة أن لهجة بوتين ضد تركيا كانت حادة بوصفها حامية للإرهاب.

وتوقع أبو عمرو أن يكون لدى روسيا دلائل كثيرة ضد تركيا بأنها داعمة وحامية للإرهاب وربما تقدمها للأمم المتحدة.

أما عن التداعيات الإقتصادية للحادثة فقال أبو عمرو، أن مشاريع إقتصادية كبيرة بين الدولتين تقدر ارباحها بــ200 مليار دولار سنويا على تركيا ستكون مهددة بما فيها خط الغاز الناقل الذي تم الاتفاق عليه بين تركيا وروسيا، مضيفا أنه من المؤكد وصول التداعيات إلى الدول الأوروبية جميعا إضافة الى تداعيات سياسية أخرى من ضمنها اللعب بورقة حزب العمال الكردستاني كرد قاس على اسقاط الطائرة .

وأشار أبو عمرو  إلى أن تركيا لم تقدم على إسقاط الطائرة لوحدها فهي جزء من حلف الناتو وما قامت به من طلب جلسة طارئة مع حلف الناتو بعد العملية بدقائق أكبر دليل على ذلك، لا سيما ان تركيا تعلم بأن ماحدث لن يمر مرور الكرام وأن  الرد الروسي سيكون قاسيا.

وتابع أبو عمرو" أعتقد أن لعبة كبيرة وأطراف كثيرة ومصالح متعددة وراء إسقاط الطائرة وما صرح به الرئيس الروسي  فلاديمير بوتن أن تركيا تريد جر حلف الناتو ليكون حامي للإرهاب دليل قوي على ان حادثة الطائرة ورائها أطراف متعددة لها مصالح على الأرض السورية".

و نوه أبو عمرو إلى ان هذه الأطراف تسعى الى فض "الحلف الروسي الفرنسي البريطاني" الذي نشأ مؤخرا لمحاربة داعش و الإرهاب مضيفا أن تداعيات هذه الحادثة ستكون كبيرة على الملف السوري والعالم ككل.


 

Loading...