الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كيف افشل العالم طلبا كنديا - بريطانيا لتعطيل الترحيب بفلسطين في "الجنايات"

 

رام الله- رايــة: 

كشف السفير الفلسطيني في هولندا نبيل ابو زنيد عن إفشال دول العالم لمقترح كندي بريطاني لإلغاء الترحيب بدولة فلسطين كعضو جديد في محكمة الجنايات الدولية.

وقال ابو زنيد في حديث خاص لـ"رايــة"، إن كندا بدأت محاولة تعطيل نص الترحيب بدولة فلسطين في محكمة الجنايات بعد المؤتمر الرابع عشر السنوي للجمعية العامة لمحكمة الجنايات يوم الاربعاء الماضي، والذي جرى خلاله الترحيب بالدول الجديدة المنضمة للجنايات.

وأوضح أبو زنيد أن فلسطين هي الدولة الوحيدة التي انضمت للجنايات هذه السنة. 

وأشار إلى ان كندا بدأت بالتحركات لتعطيل النص وانضمت لها بريطانيا وتم عرض اقتراحات كندية وبريطانية لتعديل النص والمعد منذ 10 سنوات ومضى على جميع الدول التي انضمت للجنايات، في حين سعت الدولتان لتعطيله فقط عند انضمام فلسطين. 

وبين ان المقترح الكندي والبريطاني واجه معارضة شديدة من قبل دول العالم في المحكمة، لتسحب بريطانيا، فيما بقيت كندا مستمرة في محاولتها.

وبعد فشل كندا في تغيير النص لعدم حصولها على أي تأييد من قبل دول العالم في المحكمة، قدمت اقتراحا جديدا بالتحفظ على النص، أي بالكتابة في نهاية الصفحة التي كتب فيها الترحاب بفلسطين ان "هناك دول تتحفظ"، الامر الذي رفضته كافة الدول سوى تأييد غير مباشر من استراليا بالقول: "ربما نقبل بالتعايش مع التحفظ الكندي".

وقال ابو زنيد: صمدت كندا لوحدها لكن جميع الدول التي ناقشت من اوروبا وامريكا الجنوبية كلها كانت مع فلسطين، إلى ان انسحبت كندا بعد النقاش مع حكومتها.

وأوضح أن الموقف الكندي هو الاكثر دفاعا عن اسرائيل في المحكمة، لكن موقف العالم يؤيد فلسطين ويريد انهاء الاحتلال وحقي تقرير المصير لفلسطين.

Loading...