الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

العواصم العربية والاجنبية تحيي يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني

رام الله - رايــة:

أقامت سفارة فلسطين في المجر احتفالا ً سياسيا ً ثقافيا ً بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني و الذكرى السابعة و العشرين لإعلان وثيقة استقلال الدولة الفلسطينية.
بحضور جمهور غفير وكبير من الجالية العربية والفلسطينية واعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى جمهورية هنغاريا، حيث كان في استقباهم سفيرة دولة فلسطين السيدة انطونيت سيدين.

ومن جانبها شددت السفيرة سيدين على ضرورة أن يرفع المجتمع الدولي من أجل الضغط على إسرائيل لإنهاء الإحتلال ورفع المعاناه التي طال أمدها على الشعب الفلسطيني في الأرض المجتلة. وتم خلال الاحتفال عرض فيلم وثائقي يجسد التطورات السياسية لقضية فلسطين، و القت سفيرة دولة فلسطين انطوانيت سيدين كلمة شرحت من خلالها المضامين التي يرمزلها الإحتفال و ما يشكله التضامن الدولي مع نضالات الشعب الفلسطيني من إقرار دولي بالحقوق الفلسطينية و حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير و إقامة دولته المستقلة.

ومن جانبه القى رادا شابا مدير إدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية و التجارة الهنغارية كلمة أكد فيها موقف المجر الداعم للحقوق الفلسطينية مشيرا ً إلى الأمل الإنساني برؤية الشعب الفلسطيني و قد أقام دولته المستقلة و استشهد في كلمته بأبيات شعر لشاعر فلسطين محمود درويش.

كما أحيت سفارة فلسطين لدى جمهورية جنوب أفريقيا، مساء امس، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني  بالتعاون مع وزارتي العلاقات الدولية والتعاون والثقافة والفتون، بالإضافة الى المكتب الاعلامي للأمم المتحدة.

حيث تم عرض الفيلم السياسي الوثائقي خارطة الطريق إلى الابارتهايد وسط حضور كبير لشخصيات رسمية وسفراء واعضاء السلك الدبلوماسي وممثلين عن الاحزاب  ومختلف لجان التضامن ومؤسسات المجتمع المدني وناشطيين سياسيين وصحفيين وابناء الجالية الفلسطينية، حيث اكتظت القاعة بالحضور الذين جاؤوا ليأكدوا تضامنهم مع شعبنا وقضيته العادلة.

حيث أكد الوزير ماشلابو في كلمته على دعم نضال الشعب الفلسطيني وقيادته السياسية، حتى نيل حقوقه المشروعة في الحرية وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لرؤية حل الدولتين ، كما عبر عن ايمان بلاده العميق بأن حريتهم غير كاملة حتى تحقيق حرية الشعب الفلسطيني وفقا لما قاله الزعيم الراحل نلسون مانديلا، مؤكدا على موقف بلاده الدائم بأدانه الاحتلال وسياساته العنصريه التي تشمل قتل النساء والاطفال ورفض الاجراءات والسياسات الإسرائيلية التي تمارس في مدينة القدس.

اما في سفارة فلسطين في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا "مقر الامم المتحدة" فقد أقيم احتفالا بمناسبة رفع العلم الفلسطيني في مقرها لاول مرة، واحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني .

و قام د. نصري ابو جيش سفير دولة فلسطين لدى اثيوبيا والمندوب الدائم للاتحاد الافريقي واللجنة الاقتصادية لافريقيا برفع  العلم الفلسطيني فوق مدخل المنظمة الدولية, وسط حضور مهيب، وشاركه في رفع العلم العديد من الشخصيات الإعتبارية التي أدانت بدورها الإستيطان والممارسات الاجرامية للمستوطنين بحق شعبنا الفلسطيني، مطالبين المجتمع الدولي بسرعة التحرك لفرض التسوية واحلال السلام حسب قرارات الشرعية الدولية.

من جانبه طالب السفير د. نصري ابوجيش في كلمته بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كما دعا الاتحاد الافريقي ان تحذو حذو الاتحاد الاوروبي في مقاطعة البضائع الاسرائيلية المنتجة في المستوطنات، كما طالب منظمات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي عدم استقبال الوفود الاسرائيلية والدبلوماسيين التي تضم مستوطنين.

وتميزت الإحتفالات بالمشاركة الواسعة من المجريين و الجاليات الأجنبية و الإسلامية و العربية و الجالية الفلسطينية و ممثلي وزارة الخارجية ووزارات مجرية و السفراء الأجانب
و العرب و القناصل الرسميون و الفخريون لدى المجر.
ولقد فتنت عروض فرقة الإستقلال الحضور بما حملته من رسالة شعب فلسطين الإنسانية
وتوقه للحياة و الإستقلال و المساهمة في الحضارة الإنسانية.
 

Loading...