الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سوا للتنمية المستدامة تختتم برنامجها التدريبي لتمكين النساء في قرى القدس

 

رام الله- رايــة:

 اختتمت مؤسسة سوا للتنمية المستدامة اليوم الثلاثاء، برنامجها التدريبي في قرى شمال غرب القدس، الذي اشتمل على 6 لقاءات مع النساء الفقيرات اللواتي يعلن اسرهن.

اللقاءات نفذت بالتعاون مع مركز المنتدى الثقافي بيت عنان وعقدت في مقره، واستهدفت 18 سيدة من قرى شمال غرب القدس (قطنه، بدو، بيت عنان، القبيبة، بيت دقو).

ويركز البرنامج التدريبي على تمكين تلك النسوة من مهارات تاسيس المشاريع الصغيرة بدءا من اختيار فكرة المشروع المناسب مرورا بكيفية اجراء فحص جدوى المشروع من النواحي الفنية والمالية، ومهارات التخطيط وادارة التنفيذ الفني والمالي وصولا الى التمكن من مهارات التسويق للسلعة او الخدمة المنتجة ، وطرق الترويج الناجحة لها.

وسيتم تمويل المشاريع المتميزة من مؤسسة ابداع فلسطين للتمويل متناهي الصغر ، والتي هي امتداد لبرنامج الخليج العربي للتنمية (اجفند)، وقد حضرت ممثلتان من مؤسسة الابداع فلسطين واوضحت للمشاركات، سبل الحصور على قروض ميسرة وبفوائد بسيطة جدا وبدون شروط معقدة.

وسيتبع اللقاءات التدريبية برنامج زيارات ميدانية لمتابعة تنفيذ النساء مشاريعهن لضمان الوصول الى مراحل النجاح في التسويق والاستدامة والتطوير، وقد اثبتت النساء المشاركات قدراتهن المتميزة في الحكم على الواقع واختيار افكار المشاريع المناسبة، حيث خرجن بمجموعة من افكار المشاريع الرائدة والقابلة للتطبيق والنجاح على المستوى الوطني والعربي وليس فقط المحلي.

وقال عز الطويل مدير عام مؤسسة الابداع فلسطين ان المشروعات الصغيرة ستبقى بالدول النامية هي الأكثر توظيفا للعمالة والأقل تكلفة في توفير فرص العمل. وصاحبة الدور الأكبر في تلبية احتياجات السكان المحلية من السلع والخدمات بأسعار تتوافق مع قدراتهم الشرائية. والأكثر اعتمادا على الخامات الموجودة في البيئة المحلية؛ مما يزيد من القيمة المضافة لديها. كما أنها توفر البديل المحلي لكثير من السلع المستوردة.

واضاف ان هذه المزايا تتوافق مع الظروف الفلسطينية التي تعاني من ارتفاع معدلات البطالة؛ فنحن مطالبين بتوفير 3 مليون فرصة عمل خلال العشر اعوام القادمة، ولا يكفي تدبير نفقات هذه الملايين من فرص العمل. فالريادة تقود ونحن مطالبون بابتكار منتجات جديدة أو طرق إنتاج جديدة، وفتح أسواق جديدة، أو اكتشاف مصدر للموارد أو حتى تنظيم جديد للصناعة، فهي عملية متواصلة للابتكار والتجديد وهذا يقود إلى تحريك التنمية الاقتصادية وتطويرها.

كما اشار المدير التنفيذي لمؤسسة سوا للتنمية المستدامة، الى ان المشاريع الصغيرة تعتبر ذات دور بارز وفعال وهام في رفع مستوى الإنتاجية وخلق فرص عمل جديدة والمساهمة في تنوع الإنتاج وزيادة القدرة على المنافسة ونقل نوعي للتكنولوجيا. علما بأن المشروعات الصغيرة تمثل العامود الفقري للاقتصاد النامي. ومصدرا لتوليد الناتج المحلي، وحسب دراسات فإنها تساهم في بعض الدول بأكثر من 40% من الناتج القومي.

وهذه اللقاءات التمكينية التي انتهت هي من ضمن برنامج التعاون ما بين سوا للتنمية المستدامة ومؤسسة ابداع فلسطين للتمويل متناهي الصغر، حيث سيتم تكرار تنفيذ هذه الورشات واللقاءات في مختلف محافظات الوطن. فالمؤسستين "سوا للتنمية المستدامة" و"ابداع فلسطين" تلتقيان في رؤية مشتركة وهي مكافحة الفقر من خلال تمكين الفئات المهمشة من ان اجل ان يصبحوا مشاركين في العملية التنموية الانتاجية ويتمكنوا من الاعتماد على انفسهم لتحقيق الاكتفاء الذاتي والعيش بكرامة، وتحقيق الدخل المطلوب والمشاركة في دورة الاقتصاد الوطني .

Loading...