الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

منتصف شباط يشهد مؤتمرا لتعديل امتحان التوظيف في سلك التعليم

رام الله-رايــة:

تعتزم لجنة متابعة قضايا الخريجين تنظيم فعاليات المؤتمر الاول لخريجي قطاع التعليم تحت عنوان "مؤتمر تعديل امتحان التوظيف" وذلك منتصف الشهر الجاري.

وفي هذا السياق قال الكاتب والباحث الاجتماعي د. ياسر عبد الله رئيس اللجنة في لقاء مع برنامج "أحلى صباح" الذي يبث على "رايــة" مع الزميلة نجوى الحمدان، قال إن اللجنة تلقي الاهتمام الاكبر لخريجي قطاع التعليم نظرا للمعاناة التي يعيشونها بعد التخرج وضيق سوق العمل.

واضاف ان 43 الفا و 700 خريج تقدم خلال العام 2015 لامتحان التوظيف الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم لم يتم توظيف سوى نحو 5% منهم فقط اي بمعدل 1000 متقدم للامتحان.

الرقم المذكور كان أقل في عام 2010 اي قبل خمس سنوات فقط حيث تقدم لامتحان التوظيف نحو 22 الف خريج بقي منهم 21 الفا بلا وظيفة، وحذر من ان بقاء المعطيات على حالها يعني ان عدد المتقدمين للامتحان خلال العام 2020 سيزيد الى 65 الف شاب وشابة.

واوضح د.ياسر عبد الله لـ"رايــة" ان اللجنة قدمت لوزارة التربية والتعليم مقترحا يتكون من 11 بندا في اجتماع تم اواخر شهر تشرين اول الماضي، ومن ابرز البنود ما ينص على ضرورة تعديل امتحان التوظيف واتباع الية جديدة في اختيار من يتم توظيفهم، كما تنص بعض البنود على ان تقوم الوزارة العام المقبل بتخصيص نسبة من الوظائف للخريجين في قطاع التعليم ممن تقدموا للامتحان في السنيتن الماضيتين حتى لا يضطر الخيج للانتظار سنوات عديدة قبل ان يحصل على الوظيفة رغم انه يتقدم للامتحان سنويا ويحصل على مراكز متقدمة فيه.

وفي الختام أكد عبد الله ان وزارة التربية اخر اجتماع عقد معها في السابع و العشرين من الشهر الماضي لم تُبدِ اي رغبة بتغيير او تعديل امتحان التوظيف في الوقت الراهن لكنه شدد على ضرورة الاستمرار في المحاولة والنضال اضافة الى وضع سياسات تعليمية مختلفة وضبط التخصصات التي يتخرج منها الالاف سنويا.

Loading...