الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لقاء وفد جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا والمكتب الاقليمي لوكالة الغوث في الاردن

رام الله-رايــة:

التقت جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا - فلسطين ممثلة بكل من أ. أحمد عياش/ عضو الهيئة الادارية، أ. محمد مصلح/ المحاسب المالي بكل من د.أكيهيرو سايتا / مدير دائرة الصحة في وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الاوسط، ود. ماجد حبابه/ رئيس قسم حفظ الصحة وتعزيزها في وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، لمناقشة وضع مرضى الثلاسيميا في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

واستعرض وفد الجمعية التقرير المعد مسبقا حول وضع مرضى الثلاسيميا في لبنان وتم التأكيد على ضرورة تحديث البيانات الخاصة  بالمرضى ومقدمي الخدمات الصحية اضافة الى البروتوكول العلاجي في المراكز الصحية المختلفة، كما أشاروا الى التطورات الحالية والتي تستدعي تدخلا مباشرا وسريعا حيث  برزت في الاونة الأخيرة عدد من القضايا وأهمها: محاولة أحد مرضى الثلاسيميا اللاجئين حرق نفسه نتيجة لسوأ اوضاعهم الصحية وانعدام تقديم الخدمات اللازمة لهم.

وبدوره،  أبدى د. أكاهيرو سايتا اهتماما عاليا حول الموضوع وتم النقاش في الطرق والاليات المحتملة للتدخل من قبل وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى، حيث تم الاشارة الى الطرق والاليات المتبعة في فلسطين والتي أبدت نتائج مثمرة وملموسة خلال السنوات القليلة الماضية وعلى رأسها عدم وجود ولادات ثلاسيميا جديد منذ العام 2013.

ومن جانبه أكد د. ماجد حبابة الى ضرورة العمل على صعيد أربعة محاور رئيسية على النحو التالي: المسح، التوعية، تدريب الطواقم الفنية، البروتوكول العلاجي، اعتمادا على التقارير المقدمة وخبرة الجمعية المتميزة في فلسطين.

ومن الجدير ذكره، أنه تم الاتفاق على ترتيب زيارة ميدانية مشتركة لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بعد أن تقوم الوكالة بالترتيبات اللازمة من خلال دوائرها ومراكزها الصحية العاملة هناك، بحيث يتم حصر أعداد المرضى وتوزيعهم جغرافيا والاتفاق على آليات بدأ تنفيذ المحاور الاربعة حسب الاولوية والامكانيات المتاحة..
في نهاية اللقاء قدم وفد الجمعية  درعا تكريميا تقديرا لجهود وكالة الغوث الداعم والمساند للجمعية منذ تأسيسها وبمناسبة حصول الجمعية على جائزة سلطان بن خليفة آل نهيان العالمية للثلاسيميا للعام 2016.

Loading...