الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:32 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:21 PM
العشاء 8:42 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

جمانة عابد أول فلسطينية تقود طائرة

 

رام الله- رايــة:

منال حسونة- حققت الفلسطينية جمانة عابد تميزاً نوعياً على مستوى الولايات المتحدة، بعد اختيارها من ضمن أفضل 50 طياراً عن ولاية كليفلاند/ أوهايو الأمريكية.

وأدرجت "إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)" الشابة عابد الفلسطينية الأولى التي تقود طائرة، ضمن أفضل 50 طياراً بتميزها في التعليم العالي والمعايير الطبية التي وضعتها إدارة الطيران.

وخاضت عابد التي تنحدر اصولها من مدينة البيرة، الاختبارات النهائية بنجاح وحصلت على ثلاث رخص، وتسعى للحصول على رخصة "طيار مدرب".

"من طفولتي وأنا أحلم بأن أكون طيارا، لم يكن لدي أي ميول لدراسة الطب أو الهندسة أو أي تخصصات أخرى" بهذه الكلمات تحدثت عابد عن تميزها ونجاحها.

أول رحلة طيران "انفرادي"

بدأت جمانة دراسة "الطيران" في الولايات المتحدة، في ولاية كليفلاند، في أكاديمية الطيران الرائدة "Premier Flight Academy".

"14/8/2012 لن أنسى هذا التاريخ، شعور لا يوصف، تملكتني سعادة كبيرة، حين قدت الطائرة وحدي"، تصف جمانة أول رحلة طيران انفرادية قامت بها. وتضيف "أتذكر جيدا ذلك الوقت، اصطحبت أمي وقتها، ولم أخبرها ماذا سأفعل، شاهدتني وأنا أقود الطائرة وحدي، كانت قلقة جدا لدرجة أنها اخبرت مدربي بأني لا اجيد قيادة الطائرة".

والان تنظم جمانة رحلات الطيران داخل الولايات المتحدة، لنقل الناس، ولأغراض تجارية.

"لا شيء يأتي بسهولة" تقول جمانة، وتعتبر أن مساندة اهلها ودعمهم الدائم لها، كان الحافز الرئيسي لأن تكمل مشوارها وتحقيق حلمها في أن تصبح "كابتن طيار".

 تتشوق عابد لزيارة فلسطين خلال الصيف القادم، بعد 12 عاما لآخر زيارة لها لمسقط رأسها مدينة البيرة.

للاستماع إلى المقابلة:

Loading...