الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صور .. غزة تستعد لعرض أطول جدارية في العالم "كلنا فلسطين"

غزة- راية

أيام قليلة تفصل فلسطين عن الحدث الوطني  الكبير ،بإطلاق اطول جدارية بالعالم تحاكى تاريخ القدس وصولا لنبض الانتفاضة الشعبية المستمرة حتى الان، بطول 2300 متر، متخطية  بذلك الرقم العالمي المسجل  بحوالي 150 متر .

ويعمل  القائمون على تنفيذ ورعاية الجدارية بمركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر بخانيونس ،جنوب قطاع غزة ، بالتعاون مع المئات من الفنانين التشكيليين على قدم وساق  لإنهاء  كافة التحضيرات اللوجستية، لترى الجدارية الاطول النور  في ذكرى  يوم الارض ، الاربعاء القادم ،30-3-2016،على ارض الكتيبة بغزة الساعة العاشرة صباحا .

وبحسب القائمين على الجدارية بمركز نوار ،فان الجدارية ستتخذ شكل قبة الصخرة وباب العامود، بمجسم يعد الاول والاضخم من نوعه، ومن ثم سيتم عرضها على طول 2300 متر في شارع صلاح الدين بغزة  بعد انتهاء الفعالية .

وتقول مدير مركز نوار نجوى الفرا " نعمل منذ شهور بمشاركة المئات من الفنانين لنحيي ذكرى الارض بحدث فلسطيني عالمي ،للفت انظار العالم  بأن هناك شعبا يضحّى بكل ما يملك من أجل استرداد أرضه وحقوقه الذي ما زالت إسرائيل تواصل سرقتها يوما بعد يوم، والتأكيد على حق  العودة ، وبرسالة  واضحة بأننا شعب متجذر بأرضه ومستمر في مواجهة كل مخططات التهويد والغطرسة الإسرائيلية بكل اشكال المقاومة بما فيها المقاومة بالفن .

وحول تصدر صورة المتضامنة الراحلة راشيل كورى دعوة الجدارية، بينت الفرا ، من المهم في يوم الارض نستذكر شهدائنا الذين روت دمائهم الذكية الارض وهو يدافعون عنها وعن حقهم بالحرية، وكل المتضامنين ايضا  الذين ناصروا قضيتنا وماتوا على ارض فلسطين يدافعون عن اهلها ضد العنجهية والغطرسة الإسرائيلية ،ومنهم  كورى التي ماتت وهى تتصدى لجرافة الاحتلال لتمنعها من هدم منازل المواطنين برفح .

ومنذ عام 1976يحيى الفلسطينيون  سنويا  ذكرى يوم الأرض؛ للتأكيد أن الأرض هي حق تاريخي للشعب الفلسطيني مهما تعددت أساليب الاحتلال في المصادرة والهدم والتشريد والقتل لهذا الشعب، فعندما أعلنت (إسرائيل )نيتها مصادرة أراض عربية فلسطينية في الجليل لإقامة مستوطنات يهودية ومنشآت عسكرية، اندلعت في ذلك اليوم مواجهات بين أصحاب الأرض الفلسطينيين العزل وقوات الاحتلال الإسرائيلي أدت إلى استشهاد ستة فلسطينيين من مناطق سخنين وعرابة وكفر كنا والطيبة ومخيم نور شمس.

Loading...