الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ماراثون العوجا... 100 مشارك يقطعون 12 كيلو متر

 

رام الله- رايــة:

اثنا عشرة كيلو متر هي المسافة التي قطعها نحو 100 شاب وفتاة في ماراثون للدراجات الهوائية، والممتد من منطقة العوجا حتى وسط مدينة أريحا.

انطلقوا يرتدون قمصانا موشحة بخارطة فلسطين التاريخية عند العاشرة من صباح اليوم الجمعة، الماراثون انطلق من المناطق المصنفة (ج) حتى مناطق (أ) للتأكيد على وحدة جغرافية أرضنا، في رسالة رفض لتوغل الاحتلال الإسرائيلي فيها.

وأثنى محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني على هذه الفعالية وبمستوى المشاركة فيها وبالهدف من إقامتها.

وقال خلال مشاركته شخصيا في الماراثون: إن هذا النشاط يزيد من تمسك الفلسطينيين بأرضهم، كما أنه رسالة للعالم أننا شعب ما زال يرزح تحت الاحتلال.

وتابع: نذكر أن هناك 85% من مناطق الأغوار ضمن المناطق المصنفة "ج"، فالسكان هناك لا يتحركون إلا في 4% من المساحة الاجمالية، لذلك علينا تكثيف النشاطات الشبابية ومثل هذه المبادرات حتى لا نسمح للاحتلال بالاستفراد فيها".

وأضاف الفتياني: في منطقة أريحا والأغوار أكثر من 80 موقع سياحي وأثري، أغلبها يقع في مناطق (ج)، ما ينقصها هو تنظيم الرحلات التعريفية لها؛ لأنها تكاد تخلوا من زوارها الفلسطينيين.

وبدوره، أوضح الشاب حازم هلال من مؤسسة التعاون للشباب، والمشارك في المارثون: "نجند المشاركات في هذه النشاطات لدعم قطاع التنمية الريفية في المناطق المهمشة، والتي تعاني من شح في الامكانيات، ونستهدف النساء بشكل رئيسي في تلك المناطق".

وتابع: أهمية النشاط تكمن في تسليط الضوء على المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، كونها عرضة للتهويد والاستهداف لطرد سكانها من خلال حرمانهم من أبسط حقوقهم.

وأردف هلال: وتهدف المؤسسة بتنظيم مثل هذه الأنشطة إلى دعم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمواطنين في المناطق الريفية التي تقع على خطوط المواجهة مع الاحتلال، كما نطالب من خلالها بحرية الحركة والتنقل الذي تعاني منه عديد من المناطق الفلسطينية بفعل الحواجز والإغلاقات التي تفرضها قوات الاحتلال.

 

Loading...