الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الإمارات تبني جبلاً اصطناعياً لدعم مشروع "الاستمطار"

 

رام الله - رايــة:

كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة، الاثنين، عن مشروع إنشاء أول جبل صناعي في العالم، بهدف تحقيق أقصى قدر ممكن للاستفادة من مياه الأمطار.

ويشرف مجموعة من المتخصصين الأمريكيين، على وضع تصميم وتصور للمشروع بحسب ما نقلت صحيفة "أرابيان بزنس".

وخصصت الإمارات 400 ألف دولار تكلفة لمشروع بناء الجبل الصناعي، ويدور هدف المشروع بشكل أساسي حول فكرة بناء جبل، الأمر الذي يساعد على تشكل السحب، التي يمكن عبرها إتمام عملية الاستمطار عبر الطائرات المتخصصة، ما ينتج عنه زيادة في نسبة الأمطار.

وكشفت الحكومة الإماراتية مؤخراً أنها أنفقت نحو 558 ألف دولار على تخصيب السحب العام الماضي، فيما يعرف بـ "الاستمطار".

بدأت فكرة "الاستمطار" مع الرئيس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي حرص على زيادة المياه الجوفية كمخزون استراتيجي للأجيال المقبلة.

ونظراً لتزايد سكان الإمارات، تمت الاستعانة بعلماء من مختلف الدول، من بينهم وكالة ناسا الفضائية وجامعات أمريكية وجنوب إفريقية، فضلا عن متخصصين بدراسات الغلاف الجوي لإجراء الأبحاث التي امتدت من 2000 إلى 2004.

وتوصلت هذه الأبحاث إلى إمكانية استخدام الأملاح في عملية الاستمطار، وأغلبها في فصل الصيف بسبب تكون السحب الركامية على السلسلة الجبلية في هذا الفصل من السنة.

وعملية الاستمطار ليست لإنشاء وتكوين السحب كما يعتقد البعض، وإنما لزيادة كميات المياه في داخلها، تتدخل فيها عوامل عدة لإنجاح عملية الاستمطار كتكون السحب الركامية ووجود تيارات الهواء الصاعد والمحمل بالرطوبة أو بخار الماء.

بالإضافة إلى وصول الطائرات إلى مكان وجود السحابة في الوقت المناسب، إذ لا يتجاوز عمر السحابة الواحدة الـ45 دقيقة، هذا علاوة على إطلاق عدد من الشعلات المناسبة على نحو يتلاءم مع حجم السحابة.

Loading...